تفسير رؤية الكذب أو الصدق في المنام


تفسير رؤية الكذب أو الصدق في الحلم، لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين

تفسير رؤية الكذب أو الصدق في الحلم – ابن سيرين

قال ابن سيرين: رؤية الكذب في المنام دليل على أن صاحب الرؤيا لا عقل له، خصوصاً إذا رأى في منامه كأنه يكذب على الله، لقوله سبحانه وتعالى، في الآية 103 من سورة المائدة: {يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ}.

والصدق في المنام دليل على الإيمان، فمن رأى من الكفار في منامه أنه صدق؛ فإن ذلك يدل على أنه يؤمن، كما لو رأى مؤمن في منامه أنه آمن؛ فإن ذلك يدل على أنه يصدق.

تفسير رؤية الكذب أو الصدق في الحلم – النابلسي

قال عبد الغني النابلسي: رؤية الكذب في المنام يدل على شهادة الزور والافتراء وعدم الفلاح، لقوله سبحانه وتعالى، في الآية 69 من سورة يونس: {إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ}.

وربما دل الكذب في المنام على الهذر في الكلام وبسطه له عن قريحة وفكرة قادحة، فإن سمع أحد قوله ونقله نقل عنه واشتهر وكان غلطه أكثر من صوابه.

ومن رأى في منامه أنه يكذب على الله تعالى فإنه لا يعقل، لقوله سبحانه وتعالى، في الآية 103 من سورة المائدة: {يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ}.

ورؤية الصدق في الحلم يدل على الإيمام والإيمان صدق، فمن رأى من الكفار في منامه أنه صدق؛ فإنه يؤمن، ومن رأى من المؤمنين في منامه أنه آمن؛ فإنه يصدق، وهذا من المقلوبات. والصدق في المنام يدل على النجاة من المكايد، وقال بعضهم: الصدق حصن.

تفسير رؤية الكذب أو الصدق في الحلم – ابن شاهين

قال خليل بن شاهين الظاهري: رؤية الكذب في المنام يدل على الفساد في الدين، والملامة في الدنيا، وقيل: الكذب في الحلم يدل على قلة العقل، خصوصاً إذا رأى أنه يكذب على الله سبحانه وتعالى، لقوله عز وجل: {إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ} [النحل: 116].

وأما الصدق فإنه الإيمان، فمن رأى في منامه أنه صدق؛ فإنه يزداد دينه، وإن رأى ذلك كافر؛ فإنه يسلم.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©