تفسير رؤية الميزان في المنام

تفسير رؤية الميزان في الحلم لابن سيرين وعبد الغني النابلسي

تفسير رؤية الميزان في الحلم – لابن سيرين

قال ابن سيرين: رؤية الميزان في المنام دليل على كل من يُقتدى به ويُهتدى من أجله، كالقاضي، والسلطان، والعالم، والقرآن، وربما دل الميزان على لسان صاحبه، رُئي فيه من اعتدال أو غير ذلك عاد عليه في صدقه وكذبه وخيانته وأمانته، فإن كان قاضياً فالعمود جسمه، ولسانه لسانه، وكفتاه أذناه، وأوزانه أحكامه وعدله، والدراهم كلام الناس، وخصوماتهم، وخيوطه أعوانه ووكلاؤه.

والميزان عدل حاكم، وصنجاته أعوانه، وميل اللسان إلى جهة اليمين دليل على ميل القاضي إلى المدعي، وميله إلى اليسار دليل على ميله إلى المدعي عليه، واستواء الميزان عدله، واعوجاجه جوره، وتعلق الحجر في إحدى جهتيه للاستواء دليل على كذبه وفسقه.

وقيل: إن وفور صنجاته دليل على فقه القاضي وكفاءته، ونقصانها دليل على عجزه عن الحكم. فإن رأى كأنه يزن فلوساً؛ فإنه يقضي بشهادة الزور.

وميزان العلافين؛ خازن بيت المال. والميزان الذي كفتاه من جلد الحمار؛ يدل على التجار، والسوقة الذين يؤدون الأمانة في التجارات.


تفسير رؤية الميزان في الحلم – لعبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي: رؤية الميزان في المنام يدل على المكيال، وكلاهما يدلان على الإيمان والعدل في العمل والقول والكيل، وربما دل الميزان على الزوجة لما يوعى فيه، ويدل على الوفاء بالنذر، وقضاء الدين.

  • فمن رأى في منامه ميزاناً نزل عليه من السماء؛ فإنه طالب حق.
  • ومن رأى في منامه أنه يزن فلوسًا؛ فإنه يسمع شهادة الزور ويقضى بها.
  • ومن رأى في منامه أن الله سبحانه وتعالى يحاسبه وقد وضعت أعماله في الميزان فرجحت حسناته على سيئاته فإنه؛ يحاسب نفسه في أمر الدنيا، وله عند الله أجر وثواب عظيم.
  • ومن رأى في منامه أن بيده ميزاناً فإن ذلك يدل على ان الرائي على السنة.
  • ورؤية ميزان العمل في المنام؛ يدل على المهندس، والبناء.
  • ورؤية ميزان الطاحون في المنام: يدل على الرجل الجليل في نفسه الحقير في همته وكسبه وعبارته وحركته.
  • ورؤية ميزان العظم في المنام؛ يدل على ولد زمن أو أبكم.
  • ورؤية ميزان المسك في المنام؛ يدل على إنذار من الغفلة وحرص على محاسبة النفس على النذر.
  • ورؤية الميزان في المنام يعبر بالقاضي؛ فإن كان قائماً جديداً كان القاضي في تلك البلد فقيها قوياً، وكفة الميزان سمع القاضي، والدراهم بمنزلة الخصومات التي تجتمع في كفة الميزان كما يجتمع الكلام في سمع القاضي، الصنج بمنزلة العدول الذين بهم يحصل فصل القضاء.
  • ورؤية ميزان القيامة في المنام يدل على ظهور الأسرار وقيام الحجة والفرح والسرور والنصر على الأعداء والعدل والإنصاف وإن كان الرائي محاكماً وثقلت موازينه أفلح، وإن خفت موازينه خسر.

وقيل: الصنجات فقه القاضي فإن كانت وافية مستوية؛ فإن القاضي كامل في الفقه، وإن كانت قليلة ناقصة؛ فإن القاضي عاجز في الحكم.

وعمود الميزان نفس القاضي، والمسمار ولايته، والخيط والسلسلة أعوانه ووكلاؤه، والحلقة خليفته ومن يثق به، واللسان لسانه، وكفتاه سمعه، فإن كانت الكفتان مثقوبتين؛ فإن ذلك يدل على ان القاضي يرتشي، وإن كانتا صحيحتين؛ فإنه لا يرتشي.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©