تفسير رؤية المقص في المنام – لابن سيرين

ما معنى رؤية المقص في الحلم، تفسير رؤيا قص الشعر بالمقص في المنام

تفسير رؤية المقص في الحلم – لابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: رؤية المقراض(المقص) في المنام يدل على رجل قسام، فمن رأى في المنام كأن بيده مقراضًا؛ اضطر في خصومة إلى القاضي، وإن كانت أم صاحب الرؤيا في الأحياء؛ فإنها تلد أخًا له من أبيه.

وقيل: إن رؤية المقص في المنام يدل على رجل مصلح بين الناس.

وقيل: من رأى في منامه كأن بيده مقص؛ فإن كان عنده ولـد؛ أتاه آخر، وكذلك في العبيد والخدم، وإن كان صاحب الرؤيا عزباً؛ فإنه يتزوج.

ومن رأى في المنام كأنه سقط عليه من السماء مقراض(مقص) في مرض أو في الوباء؛ فإنه منقرض من الدنيا.

ومن رأى في المنام كأن بيده مقص يجز به صوفًا، أو وبرًا، أو شعرًا من جلد، أو ظهر دابة؛ فإنه يجمع مالاً بفمه، وكلامه، وشعره، وسؤاله، أو بمنجله، وسكينه.

ومن رأى في المنام ان بيده مقص جز به لحى الناس، وقرض به أثوابهم؛ فإنه رجل خائن، أو مغتاب، كما قال الشاعر: (كأن فكيك للأعراض مقراض).

تفسير رؤية المقص في الحلم – للنابلسي

وقال عبد الغني النابلسي: رؤية المقص في المنام تدل على تقريض الأعراض، لأن من أسمائه المقراض. وربما دلت رؤيته في الحلم على ولي الأمر الفاصل بين الحق والباطل. وتدل أيضًا رؤية المقص في المنام على زيادة الأولاد والعبيد.

فمن رأى في منامه بيده مقص وله مملوك زاد آخر أو ولـد صار له آخر، وكذلك الأخ والأخت والدابة، فإذا كان له واحد استفاد آخر إلا أن يكون الرائي أعزب فإنه يتزوج.

ومن رأى في منامه كأن مقص نزل عليه من السماء؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي قد نفد عمره وانقرض. ومن رأى في منامه أنه قص بالمقص لحى الناس، أو ثيابهم؛ فإنه يغتابهم ويخونهم.

وقيل: من رأى في منامه مقص بيده؛ ولد له أخ من أمه، ومن رآه بيده وهو يجز به شعراً، أو صوفاً؛ فإنه يجمع مالاً كثيرًا. وقيل: المقص يدل على شريكين متفقين.

تفسير رؤية المقص في الحلم – لابن شاهين

وقال خليل ابن شاهين: رؤيا المقص في المنام يؤول على أوجه.

فمن رأى في المنام أنه أعُطي مقصًا أو أصابه أو ملكه أو اشتراه؛ فإن كان له ولـد يأتيه آخر، وإن كان له ابنة تأتيه أخرى، وكذلك الأخ والأخت والقرابة، وإن كان له دابة أصاب مثلها، وهكذا في كل شيء.

ومن رأى في المنام أنه يقص شعر رأسه بالمقص أو ظفره أو ملبوسه؛ فإن ذلك دليل الخير.

ومن رأى في المنام أنه يقص شيئاً بمقص؛ فإنه يظفر بحاجته.

ومن رأى في المنام أنه قبض بيده مقصًا أو أعطاه أحداً أو اشترى مقصًا؛ فإن كان له ولـد يرزق أيضًا ولـدًا مثله، وإن كان له ابنة فيرزق ابنة مثلها، وإن لم يكن له امرأة ولا ولـد فيرزقه الله أخاً آخر، ومن رأى أن المقص صار فلقتين فحكمه كذلك.

ومن رأى في المنام أنه يجز بالمقص صوفاً أو شعراً أو وبراً؛ فإنه يجمع مالاً بشعره أو بكلامه أو بتنجيمه أو سكينته.

وقيل: من رأى في المنام أنه أعطاه أحد مقصًا؛ فإن كان له فرس يزداد فرسًا آخر، وإن كان له دار يحصل له دار أخرى، وكل شيء له يرزق مثله. ومن رأى أنه قد انكسر مقصه أو رأى مقصًا مكسوراً؛ فإن تأويله بخلاف ما ذكر.

وقيل: أن رؤيا المقص في الحلم يؤول على ثلاثة أوجه: صديق موافق، ورجل صاحب أصل طاهر ذي منفعة، ورجل قسام. 

وقيل: من رأى في المنام أن بيده مقراضًا وهو لا يقص به؛ فإنه يقف في خصومة إلى قاض.

وقال بعض المعبرين: ربما دلت رؤيا المقص في المنام على إنسان يفرق الشمل ويمشي بانقطاع الألفة، لما ضرب به المثل بين المقص والإبرة؛ قال المقص بلسان الحال للإبرة لأي شيء قيمتي كثيرة في الثمن وأنا موضوع وأنت قيمتك قليلة وأنت مرفوعة فوق الرأس، فقالت الإبرة بلسان حالها له أنت تمشي بالانفصال وأنا أمشي بالاتصال.
أحدث أقدم