كل ما تريد معرفته عن فوائد الزنجبيل الغذائية والصحية

فوائد الزنجبيل الغذائية والصحية

الزنجبيل واحد من النباتات الاستوائية الذي يتميز بلونه الأخضر وسيقانه ذات الروائح العطرة، يستخدم الزنجبيل في اعداد الطعام والمعالجة، حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن والزيوت المهمة، وقد ذكر الزنجبيل في القران الكريم قال تعالى: (ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا) سورة الانسان ايه (17)، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الزنجبيل الغذائية والصحية.

يساعد الزنجبيل على علاج أمراض الجهاز الهضمي

يعتبر الزنجبيل من أفضل الأعشاب لحل مشاكل الجهاز الهضمي، حيث إنه يعمل على القضاء على التقلصات والانتفاخ وعلاج التهابات المعدة، وسوء الهضم، والإسهال الناتج عن العدوى البكتيرية. وقد استخدم الزنجبيل منذ العصور القديمة لعلاج الإسهال، وقد ثبت مؤخرا من قبل الباحثين أن الزنجبيل يساعد بالفعل، لأنه يمنع تشنجات المعدة والغاز التي تسهم في الإصابة بالإسهال.

يعالج الزنجبيل أمراض الربو والجهاز التنفسي

يحتوي الزنجبيل على مضادات الهستامين، فهو من أقوى العلاجات للحساسية ومشاكل الجهاز التنفسي، ويمنع انكماش مجرى الهواء، كما يساعد في تحفيز إفرازات المخاط، ويستخدم الزنجبيل في حالات نزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الحلق والربو، وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل وملعقة عسل أبيض، كما يمكنك خلط زيت الزنجبيل وزيت الكافور، فهو علاج فعال للحصانة ضد مشكلات التنفس ويحسن عملية التنفس.

يقوي الزنجبيل جهاز المناعة في الجسم

يعمل على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض التي تصيبه ومحاربة الفيروسات والبكتريا. ويعمل كمضادّ للالتهابات، حيث يُعد منقوع الزنجبيل مشروباً مثالياً لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي وغيرها من التهابات المفاصل، كما يُستعمل في علاج الكوليرا، والإسهال الدموي الناتج عن التهاب جرثومي، وفي حالات التهاب الخصيتين عند الذكور، ويساعد الزنجبيل في منع تراكم السموم في الجسم.

فوائد الزنجبيل لصحة القلب

يحمى من الأزمات القلبية والجلطات التي تصيب مرضى القلب، حيث أن للزنجبيل خصائص قوية في انخفاض البروتينات الدهنية المؤكسدة بنسبة تصل إلى 23%، كما يساعد في توسيع الأوعية الدموية، ويحسن عملية تدفق الدم بسبب احتوائه على مُركبات نشطة مثل الأحماض الأمينية والمعادن، مما يحمي من الحمى والقشعريرة والتعرق المفرط، كما ينشط عمل الدورة الدموية في الجسم، ويحمي القلب من الأمراض ومن أي مشاكل محتملة في الأوعية الدموية.

فوائد الزنجبيل لمحاربة السرطان

ظهرت دراسة حديثة في جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية، أن للزنجبيل دوراً ايجابياً في وقف نمو أورام الثدي وتكاثرها، وأنه بإمكانه تدمير الخلايا السرطانية من دون المساس بالخلايا السليمة. كما أثبتت بعض الأبحاث أن للزنجبيل قدرة على محاربة الخلايا السرطانية مثل سرطان المبيض وسرطان الثدي وسرطان القولون والمعدة والجلد، حيث إنه يحتوي على “Gingerol” وهو مركب له خصائص مضادة للأورام السرطانية كما أنها تقوم بطرد السموم من الجسم.

يساعد الزنجبيل في علاج امراض الجهاز التناسلي

اكتشف الباحثون فوائد كثيرة للزنجبيل في علاج امراض الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة، فهو يساعد على تنظيم الدورة الشهرية وموعدها كما انه يساعد النساء في تخطي اثار الدورة الشهرية المرهقة مثل الاجهاد ونقص الحديد، كما انه يساعد في ازالة تكيسات المبايض وتشوهات البويضات ويعمل على ازالة حصوات الحالب والكلى وتحسين وظائف الكلى وذلك عند الرجل والمرأة.

ويساعد الزنجبيل في تنشيط البروستاتا بما يفيد في العلاقة الجنسية كما انه يساعد على زيادة تضخم الدم في الاوعية المغذية للأعضاء التناسلية عند الرجل ما يساعد على قوة الانتصاب وتعزيز القدر الجنسية، وزيادة الخصوبة كما أنه يقلل من التهابات الخصيتين، ومن المعروف أن الزنجبيل يعمل كمنشط جنسي، وقد استخدم الزنجبيل لسنوات لإثارة الرغبة وتعزيز النشاط الجنسي، فرائحة الزنجبيل لها جاذبية فريدة من نوعها حيث تساعد في تأسيس الاتصال الجنسي.

ومن فوائد الزنجبيل:

  1. ومن الفوائد الرائعة للزنجبيل ايضا قدرته على التخلص من الوزن الزائد حيث ان خبراء السمنة ينصحون بشرب الزنجبيل كثيرا، حيث إنه يعمل على خفض مستويات السكر في الدم.
  2. يعمل الزنجبيل على تنشيط الكبد عن طريق مادة الكبريت الموجودة في الزنجبيل, ويطرد السموم, ويساعد على بناء الدم.
  3. للزنجبيل دور فعال في علاج الالتهابات المزمنة والتورم وتسكين الألم نظراً لاحتوائه على فيتامينات وعناصر مقاومة للالتهابات مثل التهاب المفاصل، كما يساعد في تخفيف التهابات القولون، لأنه يوازن البكتيريا الموجودة في القولون التي تسبب المرض.
  4. يعمل الزنجبيل على تخفيف أعراض الصداع النصفي والتخلص من الألم والالتهابات في الأوعية الدموية.
  5. يساعد على تقوية الذاكرة ويقلل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر.
  6. يضاعف القدرة على التركيز والانتباه، كما يُقلل من احتمالية فقدان خلايا المُخ ويحمي الخلايا لفترة أطول.
  7. يعمل الزنجبيل كمضاد للغثيان والدوار، كما يعالج نزلات البرد والزكام.
  8. يساعد الزنجبيل على علاج “عرق النساء”، كما يعالج أو يقلل من مرض النقرس “داء الملوك”.
  9. يساعد الزنجبيل على علاج حب الشباب والبثور والبقع، كما أنه يعمل على تنظيف البشرة وترطيبها وعلاج تصبغات البشرة.
  10. يساعد الزنجبيل في تقوية الشعر ويعمل على حماية من التلف والتساقط، حيث يحتوي الزنجبيل على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تعمل على تقوية الشعر مثل الزنك، الفسفور.
  11. شرب كوب واحد من منقوع الزنجبيل يعمل على تحسين المزاج وإعطاء شعور بالراحة والهدوء.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©