ملخص رواية قواعد العشق الأربعون للمؤلفة إليف شافاق


تسرد المؤلفة إليف شافاق في رواية قواعد العشق الأربعون قصتين متوازيتين، إحداها في الزمن المعاصر من خلال شخصية إيلا روبنشتاين، والأخرى في القرن الثالث عشر، عندما واجه الرومي مرشده الروحي، “شمس التبريزي” وكيف استطاعا معاً أن يجسدا رسالة الحب الخالدة.

ملخص رواية قواعد العشق الأربعون

الخط الزمني الأول وتحديداً في العام 2008م، من خلال شخصية “إيلا روبنشتاين” هي إمراه أربعينية متزوجة من طبيب أسنان غير سعيدة في زواجها، تحصل على عمل كناقدة في دار نشر، وكانت أول مهمة لها في عملها كناقدة أن تكتب تقرير تنتقد فيه رواية تدعى (الكفر الحلو) مؤلفها رجل يدعى (عزيز زاهارا). تتحدث الرواية عن مقابلة الرومي بسمش ومن خلال قراءة (إيلا) لهذه الرواية أحبة قصة بحث شمس التبريزي عن جلال الدين الرومي ودور الدرويش في تحويل رجل الدين الناجح إلى صوفي ملتزم، وشاعر عاطفي وداعية للحب. وتبدا في مراسلة الكاتب وحياتها تنقلب وتأخذ منحنى مختلف تماماً، وتأثرت أيضاُ بقواعد شمس (قوعد العشق الأربعون)، والتي تقدم نظرة ثاقبة للفلسفة القديمة التي وحدة الناس والاديان، وأن الحب يوجد في داخل كل شخص منا. وبعد قراءتها للرواية أدركت أن قصة الرومي تعكس قصتها وأن عزيز يعكس قصة شمس في الرواية، فقد جاء لكي يرشدها إلى طريق الحرية.

الخط الزمني الثاني وتحديداً في القرن الثالث عشر، يحكي قصة اللقاء بين الصوفي (شمس الدين التبريزي) والفقيه (جلال الدين الرومي)، ويسرد الأحداث الغريبة والعاصفة التي تحدث بعد التقائهما وكيف انتهت بمقتل شمس الدين التبريزي وتحول جلال الدين الرومي إلى أهم شاعر صوفي في التاريخ الإسلامي. ثم يتقاطع الزمانان، الماضي والحاضر، فأحوال شمس التبريزي قد غيرت حياة “إيلا روبنشتاين” إلى الأبد، كانت إمراه عادية راكدة، فقد تحولت إلى عاشقة مجنونة تضحي بكل شيء من أجل الحب.

الرواية تتكون من خمسه فصول:

الفصل الأول: الارض - الاشياء التي تكون صلبة متشربة وساكنة.
الفصل الثاني: الماء - الاشياء السائلة تتغير ولا يمكن التنبؤ بها.
الفصل الثالث: الريح - الاشياء التي تتحرك، تتطور، وتتحدي.
الفصل الرابع: النار - الاشياء التي تدمر وتتحطم.
الفصل الخامس: العدم - الاشياء الموجودة من خلال غيابها.

صدرت رواية قواعد العشق الأربعون، في الولايات المتحدة الأمريكية في شباط/فبراير عام 2010م، وقد بيعت أكثر من خمسمائة وخمسين الف نسخة من الكتاب ويعد من أكثر الكتب مبيعاً في تركيا.

إليف شافاق

ولدت إليف بيلغين في 25 أكتوبر1971م، بمدينة ستراسبورغ شرق فرنسا، لأبوين تركيين هما الفيلسوف نوري بيلغين وشفق أتيمان، وقد انفصلا والداها عندما كان عمرها عام واحد، وعاشت مع أمها، وتستخدم المؤلفة اسمها الأول واسم أمها كاسم أدبي توقع به أعمالها. متزوجة وأم لطفلين. تحمل شفق شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا كما تحمل شهادة الماجستير في “الجندر والدراسات النسوية” والدكتوراه في العلوم السياسية من الجامعة ذاتها. نالت عن أطروحتها لنيل الماجستير في موضوع الإسلام، والنساء، والتصوف، جائزة من معهد علماء الاجتماع.

مؤلفات إليف شافاق

  • رواية قواعد العشق الأربعون.
  • رواية لقيطة اسطنبول.
  • رواية الفتى المُتيّم والمعلم.
  • رواية حليب أسود.
  • رواية قصر الحلوى.
  • رواية شرف.
  • رواية قصر القمل.
  • رواية بنات حواء الثلاثة.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©