تفسير رؤية الذباب في المنام

معنى رؤيا الذباب في الحلم، تفسير رؤية الذبابة في المنام، الذباب في الحلم يدل على رجل ضعيف دنيء

تفسير رؤية الذباب في الحلم – لابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: رؤيا الذباب في المنام يدل على رجل ضعيف، طعان، دنيء، وأكله؛ رزق دنيء، أو مال حرام. ومن رأى في منامه كأن ذبابة دخلت جوفه فإنه يخالط السفلة والأراذل ويستفيد منهم مالا حراما لا بقاء له. ورؤية الذباب الكثير في المنام دليل على عدو مضر.

وأما المسافر إذا رأى في منامه وقوع الذباب على رأسه؛ يخاف أن يقطع عليه الطريق، ويذهب بماله، لقوله تعالى في الآية 73 من سورة الحج: {وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ}، وكذلك إذا وقع الذباب على شيء منه، (يعنى من ماله)؛ خيف عليه اللصوص، وقيل: من رأى في منامه أنه قتل ذبابة؛ نال راحة، وصحة جسم.

تفسير رؤية الذباب في الحلم – للنابلسي

وقال عبد الغني النابلسي: الذباب هو في المنام رجلاً طعان ضعيف مسكين دنيء، فإن أفاد منه؛ فإنه يفيد رجلاً كذلك. فإن أكله ناله رزق دنيئاً، وما كان في بطونه فإنه مال من رجل دنيء، فإن رأى أن الذباب دخل جوفه؛ فإنه يخالط قومًا سفهاء، ويصيب منهم مالاً حرامًا لا بقاء له، والكبار منه عدوًا يضر بالناس، ويفسد المال، فإن رأى ذبابًا يطير على رأسه؛ فإن له عدوًا ضعيف القدرة والكيد، يريد أن يستعلي عليه من قبل رئيس يهدده بأمر، ولا يجزع منه ولا يهوله.

ومن رأى في المنام أن ذبابًا وقع عليه، وأراد سفرًا فلا يخرج فيه فإنه يقطع عليه الطريق. والمسافر إذا رأى في المنام وقوع الذباب على رأسه؛ ذهب ماله، وكذلك إذا وقع الذباب على شيء من ماله؛ خيف عليه من اللصوص.

ومن رأى في المنام أنه يأكل الذباب؛ فإنه يأكل مالاً حرامًا من غير حله. ومن رأى في المنام أن الذباب سقط على شيء من ماله؛ فليحذر عليه اللصوص. ومن رأى في المنام أن ذبابًا في فيه؛ فإنه رجل يأوي إليه اللصوص.

ومن رأى في المنام أن ذبابة أو بعوضة دخلت في أذنه؛ فإنه ينال خيرًا، وبركة، وعزًا، ودولة. ومن رأى في المنام أن ذبابًا كثيرًا اجتمع في داره؛ فإنهم أعداء، يرى منهم مكروها. ومن رأى في المنام أنه قتل ذبابة نال راحة، وصحة جسم.

ورؤيا الذباب في المنام دليل على خصم ألد، وجيش ضعيف، وربما دل على اجتماعهم على الرزق الطيب، وربما دل على الدواء لمن به داء، وربما دلت رؤيته على الأعمال السيئة، أو الوقوع فيما يوجب التقريع.

تفسير رؤية الذباب في الحلم – لابن شاهين

وقال خليل ابن شاهين: الذباب يؤول بالناس الضعفاء، فمن رأى أنه يزاول شيئًا منها؛ فإنه يزاول إنسانًا ضعيفا. ومن رأى ذبابة دخلت حلقه أو جوفه؛ فإنه يداخل إنسانًا ضعيفًا ويصيب منه خيرًا قليلاً. وقيل: الذباب يؤول بإنسان ليس له همة، والذباب الكثير تغليب.

ومن رأى أن ذبابة دخلت في أذنه؛ فإنه حصول كلام من شخص دنيء، واستماع قول يؤلمه منه. ومن رأى أن ذبابة دخلت في أنفه أو في عينه أو في فمه؛ فإنه يدل على إحسان من شخص دنيء الهمة.

وقيل: رؤيا الذباب تؤول برجل حسود قليل الرأي والتدبير، فمن رأى أن الذباب يعض جسمه؛ فإنه يدل على حسد من جماعة سفلة يحسدون أهل بيته وأقاربه. ومن رأى أنه يأكل ذبابًا؛ فإنه يدل على حصول مال عدو بكراهة وحزن.

من رأى أن ذبابًا وقع على شيء من ماله؛ يخاف عليه من اللصوص، ومن رأى كأن ذبابًا دخل في أذنه؛ فإنه يصيب دولة ونعمة. وقيل: الذباب نيل راحة وصحة جسم.

وقال بعض المعبرين: من رأى أنه يغمس ذبابًا في طعام؛ فإنه يتبع السنة، أو يكون عنده حكمة، لقوله عليه الصلاة والسلام: (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه، فإن في أحد جناحيه داء، وفي الآخر دواء).

ومن رأى أن ذبابًا وقع في طعامه فرفع يده ولم يأكل؛ فربما يؤول بأنه يتكره من أحد بسبب من يحبه فيتكره لأجل ذلك، لقول بعض الشعراء: إذا وقع الذباب على طعام رفعت يدي ونفسي تشتهيه وتجتنب الأسود ورود ماء إذا كان الكلاب يلغن فيه.

مقالات مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©