تفسير رؤية الجن في المنام

ما معنى رؤية الجن في الحلم، تفسير رؤيا الجن في المنام لابن سيرين، تأويل الجني في الحلم

تفسير رؤية الجن في المنام – محمد ابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: رؤيا سحرة الجن في المنام تدل على الغيلان. فمن رأى في المنام كأنه تحول جنيًا؛ قوي كيده.

ومن رأى في المنام كأنه يعلم الجن القرآن، أو يستمعونه منه؛ رزق الرئاسة، والولاية، لقوله تعالى في الآية 1 من سورة الجن: {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً}.

فإذا رأى الإنسان في منامه الجن واقفة قرب بيته؛ فإن رؤياه تدل على إحدى ثلاث خصال: إما على خسران، أو على هوان، أو على أن عليه نذرًا لم يفِ به.

ومن رأى في المنام أن الجن دخلوا داره، وعملوا في داره عملًا؛ فإن ذلك يدل على ان اللصوص يدخلون داره، ويضرون به، أو يهجم عليه أعداؤه في بيته.

والأصل في رؤيا الجن أنهم أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا وغرورها.


تفسير رؤية الجن في المنام – عبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي: الجن هم في المنام أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا وغرورها، إلا أن يكون المرئي من الجن حكيمًا ذا بر وعلم ينطق ويعرف.

ومن رأى في منامه أنه تحول جنيًا؛ قوي كيده. ومن رأى في منامه الجن واقفة قرب بيته؛ دل ذلك على خسران أو على أنه عليه نذر وقد وجب عليه أو على هوان يصيبه.

ومن رأى في منامه شيئًا من الجن يدخل بيته، ويعمل فيه شيئًا؛ فإن ذلك دليل على أن الأعداء يدخلون بيته واللصوص يضرونه. ومن رأى في منامه كأنه يعلم الجن القرآن أو يسمعونه منه؛ رزق الرياسة والولاية.

ومن رأى في منامه أنه يصاحب الجن في المنام؛ دل ذلك على قربه من أهل الأسفار والمتطلعين على الأسرار.

وربما دلت رؤية الجن في المنام على الأسفار في البر والبحر والخطف والسرقة والزنا وشرب الخمر ومواضع البدعة والكنائس والحانات والغناء والمزمار وتدل رؤيتهم على أرباب الشعوذة والخيال وتفرق بين المسلمين والكافرين وأمرهم ونهيهم وفعلهم، فمن أمر منهم بمعروف أو نهى عن منكر أو أخبر بخير كان من المسلمين وبالعكس.

ومن رأى في منامه أنه تزوج من الجن؛ ابتلى بذات فسق وهيج، وربما اشترى دابة مصابة، وإن كان الرائي من أهل الملك؛ ملك أو نزل منزلة رفيعة على قدره.

ومن رأى في منامه أنه رزق ولدًا من الجن؛ نال كسبًا من دنيء، أو مالاً من دفين.

وإذا رأى الملك في منامه أنه أمسك جانًا وصفدهم؛ احتوى على بلد، وأخذ من فيها من الكفار وأسرهم وصفدهم، وإن رأى ذلك رجل صالح؛ أحرز نفسه من الشيطان بصومه وكسر شهوته، فإن صارع الجان في المنام؛ أمن من شرهم، أو شر من دلوا عليه، فإن صرعوه؛ أصابوه بكيدهم ومسهم، وربما كان ممن يأكل الربا.

ورؤية الملوك من الجن في المنام؛ يدلون على الزعماء المتقدمين، والولاة، أو المشايخ، أو العلماء، أو المؤدبين للصبيان، أو أرباب الضمان المطلوبين بمن عندهم من الغرماء، فمن صادق أحدًا من ملوك الجن؛ يعرف في اليقظة بمن دلوا عليه، وربما صار عريفًا، أو ضامنًا، أو قصاصًا لآثار اللصوص، وربما تاب واهتدى إلى الله تعالى، أو صار من أهل العلم والقرآن، وربما صار مؤدبًا للصبيان.

وعمار الأرض من الجن قطاع الطريق، وعمار الآبار والحمامات؛ يدلون على الزناة والمتحرشين بالنساء والرجال، وعمار البيوت؛ جيران أشرار. وربما دلت رؤية الجن على النار المحرقة، وربما دلت رؤيتهم على ما يعمل من النار من الأواني الزجاج وشبهها، وربما دلت رؤيتهم فيما ذكرناه من الأماكن، على ظهور الهوام كالثعبان والحية والعقرب، وما يتأذى الآدمي منه.


تفسير رؤية الجن في المنام – خليل ابن شاهين

قال خليل بن شاهين: رؤيا الجن في المنام  تؤول بعدو كبير مكار ضال.

فمن رأى في المنام أن الجن يوسوس في صدره؛ فإنه يدل على اجتهاده بعبادة الله تعالى، واشتغاله بالطاعات ليظفر على عدوه، لقوله تعالى في الآية 4 من سورة الناس: {مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ}.

ومن رأى في المنام أن جنيًا خطف ثوبه، فإن كان الرائي عاملاً؛ فإنه يعزل، وإن كان فلاحًا؛ فإنه يصيبه أذى، لقوله تعالى في الآية 27 من سورة الأعراف: {يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا}.

وقال جابر المغربي: من رأى في المنام خلفه جنيًا؛ فإنه يدل على ظفر الأعادي به. ومن رأى في المنام أنه قيد جنيًا؛ فإنه يظفر على العدو.

ومن رأى في المنام أنه قادر على الجن مسلط عليهم وهم مطيعون له؛ فإنه يدل على حصول الشرف ومرتبة السلطنة.

ومن رأى في المنام أنه يسر كلامًا لجني؛ فإنه يتفق مع أعادي أهل الصلاح، ولا تقضى حاجته. ومن رأى في المنام أنه صار أسيرًا في أيدي الجن؛ فإنه يدل على فضائحه.

وقال أبو سعيد الواعظ: رؤيا الجن في المنام تؤول على ثلاثة أوجه: خسران، وهوان، وخوف شديد. ومن رأى أنه يعلم الجن القرآن؛ فإنه يؤول بحصول الرياسة. ومن رأى جنيًا دخل داره؛ فإن اللصوص يدخلونها. وربما دلت رؤيا الجن في المنام على رؤيا أناس أصحاب احتيال في أمور الدنيا وغرورها.

وقال جعفر الصادق: رؤيا الجن في المنام تؤول على ستة أوجه: رؤية الأعداء، وفساد الدين، وشهوات، وهوى نفس، واشتغال وإهمال العبادة والطاعة، وبعد عن أهل الدين والصلاح ويميل إلى أكل الحرام.

مقالات مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©