أدعية مأثورة للرزق وتيسير الأمور

أدعية الرزق وتيسير الأمور

الدعاء هو من أعظم العبادات التي يحبها الله تعالى، وهو من أسباب تيسير الأمور وقضاء الحوائج. ولقد حث الله تعالى عباده على الدعاء، ووعدهم بالإجابة، فقال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60].

إن الدعاء هو سلاح المؤمن، وهو سبيله إلى تيسير الأمور وقضاء الحوائج. فإذا أخلص الداعي لله تعالى، وصدق في توكله عليه، ودعا بقلب خاشع وسليم من الغل والحقد، ودعا في الأوقات المستجابة، وكثر من الأعمال الصالحة، واستغفر الله تعالى من ذنوبه، فإنه سيستجيب الله تعالى لدعائه، ويرزقه من حيث لا يحتسب.

وفي هذا المقال، سنتناول مجموعة من الأدعية المأثورة للرزق وتيسير الأمور.

أدعية الرزق وتيسير الأمور

وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي تيسر الأمور، وتفتح الأبواب، وتزيل الهموم، وترفع الكروب، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير.
  • اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك، فإنه لا يملكها إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، وأسألك عزيمة الرشد، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأستغفرك لما تعلم، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى.
  • حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، سبع مرات.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، ثلاث مرات.
  • اللهم إني أسألك رزقا حلالا واسعا طيبا من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولا نصب إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك التوفيق للعمل الذي فيه رضاك، والنجاح في كل خطوة أخطوها، والقوة على تحمل مشاق الحياة.
  • اللهم إني أسألك فرجا قريبا، ومخرجا من كل ضيق، وسعة في الرزق، وحسنا في العاقبة.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • اللهم يسر لي أمري، وسهل لي طريقي، واجمع لي الخير، وبارك لي فيما رزقتني، واجعلني من أوليائك وخاصتك.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء في جوف الليل.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب، القبر اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطيعا، إليك مخبتا، إليك أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، واهد قلبي، وسدد لساني، وثبت حجتي واسلل سخيمة قلبي.

اللهم لك الحمد، أنت رب السموات والأرض، لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت نور السموات والأرض، قولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله لي غيرك.

اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الحرب، اللهم عائذا بك من سوء ما أعطينا، وشر ما منعت منا اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين، غير خزايا، ولا مفتونين.

اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر.

اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي سمعي نورا، وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وأمامي نورا، وخلفي نورا، وأعظم لي نورا اللهم اجعل لي نورا في قلبي، واجعل لي نورا في سمعي، واجعل لي نورا في بصري، واجعل لي نورا عن يميني، ونورا عن شمالي، واجعل لي نورا من بين يدي، ونورا من خلفي، وزدني نورا، وزدني نورا، وزدني نورا.

اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقًا واسعًا طيبًا من غير كدٍ، ولا مشقةٍ، ولا ضجرٍ، ولا الهم، ولا تعبٍ، ولا نصبٍ، ولا فقرٍ، ولا ضيقٍ، ولا خصاصةٍ، ولا تفليسٍ، ولا فقرٍ، ولا مسألةٍ إلى أحدٍ من خلقك، عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، وتقدست أسماؤك، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم إني أسألك رزقًا طيبًا واسعًا حلالًا مباركًا، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه، اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: الأدعية العظيمة التي وردت في القرآن الكريم.

أحدث أقدم