شرب الدواء في الحلم: تفسير رؤية الدواء في المنام

تفسير رؤيا الدواء في الحلم لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين

تفسير رؤية الدواء في المنام لابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: كل شراب أصفر اللون في الرؤيا؛ فهو دليل المرض، وكل دواء سهل المشرب والمأكل؛ فهو دليل على شفاء المريض، وللصحيح؛ اجتناب ما يضره.

وأما الدواء الكريه الطعم، الذي لا يكاد يسيغه؛ فهو مرض يسير يعقبه برء، وقيل: إن الأشربة الطيبة الطعم، السهلة المشرب والمأكل؛ صالحة للأغنياء بسبب التفسح، وأما للفقراء؛ فهو رديء، لأنهم لا يمدون أعينهم إليه إلا بسبب مرض يعرض لهم، ويضطرهم إلى شربها.

ومن رأى في المنام كأنه شرب دواء فنفعه؛ فهو صالح في دينه، وشرب الفقاع منفعة من قبل خادم، أو خدمة من قبل رجل شديد، وذهاب غم، وليس تأويل ما يخرج من الإنسان كتأويل ما يخرج بغير الدواء من الأحداث.

تفسير رؤية الدواء في الحلم للنابلسي

يقول عبد الغني النابلسي: رؤية الدواء في المنام يدل على صلاح في الدين. فمن شرب دواء ليصلح به بدنه؛ فإنه يصلح دينه. ومن تناول دواء في المنام كان دليلًا على العلم والنصح وانتفاعه بالعلم، وإن لم يتناوله؛ حاد عن الحق ووقف مع غيه وحظ نفسه.

ومن رأى في المنام أنه تناول دواء عطرًا لذيذًا؛ دل على الزواج للأعزب، والولد للعاقر، والغنى للفقير، وربما دل الدواء على الدواة التي يكتب منها، كما دلت الدواة على الدواء. فالفرح؛ أفراح وسرور، والملعوق؛ توحيد وإقرار بالشهادة، أو نفع من جهة من دل الإصبع عليه، والسفوف؛ طمع وانكماش على الدنيا، والمشروب؛ رزق، والمبلوع؛ إكراه للعاصي على التوبة، وللكافر على الهداية، وللجاهل على العلم.

وأما ما تتحمل به النساء للطمس وغيره، فذلك للعزباء؛ زوج، وللعاقر؛ ولد. والتحمل بالفتائل؛ تجسس على الأخبار والاطلاع على الأسرار.

ومن رأى في المنام أنه يشرب دواء مسهلًا ليشفي به مرضه؛ فهو يصلح دينه بقدر ما تنجع العافية فيه على مبلغ قوته وخطره، وحال من يسقيه إياه بقدر عمله فيه، فإن لم يعمل؛ فإنه يزول صلاح دينه ولا يتم له ذلك. وإن رأى أنه يطلب الصحة في عاقبة شربه؛ فهو يصلح دنياه.

ومن رأى في المنام أنه يداوي عينه؛ فإنه يصلح دينه. وكل شراب أصفر اللون في الرؤيا فهو دليل المرض، وكل دواء سهل المشرب أو المأكل؛ فهو دليل على شفاء المريض، وللصحيح؛ اجتناب ما يضره.

وأما الدواء الكريه الطعم، الذي لا يكاد يسيغه؛ فهو مرض يسير يعقبه برء. وقيل: إن الأشربة الطيبة الطعم السهلة المشرب والمأكل صالحة للأغنياء، وأما للفقراء فهي رديئة، وليس تأويل ما يخرج بالدواء من الإنسان كتأويل ما يخرج بغير الدواء.

تفسير رؤية الدواء في الحلم لابن شاهين

يقول خليل ابن شاهين: من رأى في الحلم أنه يشرب الدواء بسبب مرض، وكان موافقًا له؛ فإنه يدل على صلاح دينه، وإن لم يكن موافقًا؛ فإنه يزول عنه صلاح دينه. ومن رأى في الحلم أنه يصنع الدواء للناس؛ فإنه يحسن لهم.

ومن رأى في الحلم أنه شرب دواء، وحصل به إسهال زائد يسقط القوة؛ فإنه يدل على حصول مضرة، وإن كان بخلافه؛ يكون خيرًا ومنفعة. ومن رأى في الحلم أنه شرب دواء وزال عنه عقله؛ فإنه يحصل له فرج من الغم.

ومن رأى في الحلم أنه يشرب شيئًا أصله للدواء؛ فإنه دواء، وإن كان أصله للضرر؛ فلا خير فيه. وربما كان حصول مال بحصول مضرة. وكل شراب يُشرب للدواء؛ فإنه يدل على الخير وصلاح الدنيا.

أحدث أقدم