تفسير رؤية الكبش في الحلم لابن سيرين والنابلسي

تفسير رؤية الكبش في المنام لابن سيرين

الكبش في المنام يدل على الرجل المنيع الضخم كالسلطان والإمام والأمير وقائد الجيش والمقدم في العساكر، ويدل أيضاً على المؤذن وعلى الراعي، وتدل رؤية الخروف في المنام ولد ذكر طائع لوالديه، فمن كانت زوجته حامل ورأى في منامه أنه وهب له خروف، فإن هذا يدل على ان زوجته ستنجب له ولد ذكر طائع.

تفسير رؤية الكبش في الحلم لـ ابن سيرين

الكبش في المنام يدل على الرجل المنيع الضخم كالسلطان والإمام والأمير وقائد الجيش والمقدم في العساكر، ويدل أيضاً على المؤذن وعلى الراعي، والكبش الأجم هو الذليل أو الخصي لعدم قرنيه لأن قوته تكون على قدر قرنيه، ويدل أيضاً الكبش الأجم في المنام على المخذول المسلوب من سلاحه وأنصاره وعلى المعزول المسلوب من سلطانه.

من رأى في المنام أنه يقوم بذبح كبش ولا يدري لم ذبحه، فإن هذا يدل على رجل يظفر به إلى بغتة، أو يشهد عليه بالحق إذا كان ذبحه على السنة وإلى القبلة وذكر الله تعالى على ذبحه، وإن كان على خلاف ذلك قتل رجلاً أو ظلمه أو عذبه.

وإن كان ذبحه للحم فتأويله على ما تقدم في الإبل والبقر، وإن كان ذبحه لنسك، فإنه سوف يتوب لله تعالى إن كان مذنباً وإن كان مديوناً، فإنه سوف يقضي دينه ووفى نذره وتقرب إلى الله بطاعة إلا أن يكون خائفاً من القتل أو مسجوناً أو مريضاً أو مأسوراً، فإنه ينجو؛ لأن الله سبحانه وتعالى نجى به إسماعيل عليه السلام، ونزل عليه الثناء الجميل وعلى أبيه وأبقاها سنة ونسكاً وقربة إلى يوم الدين.

ومن كان في حرب ورأى في المنام أنه ذبح كبشاً، فإن هذا يدل على أنه سوف يظفر بعظيم من الأعداء، والكباش المذبوحة في موضع تدل على قوم مقتولون.

ومن رأى في المنام أنه ابتاع كبش، فإن هذا يدل على أن رجل شريف سوف يحتاج إليه فينجو بسببه من مرض أو هلاك.

ومن رأى في المنام كبش يواثبه، فإن هذا يدل على أن الرائي سيصاب من عدوه ما يكره، فاذا نطحه أصابه من هؤلاء أذى أو شتيمة.

ومن رأى في المنام أنه أخذ قرن الكبش وصوفه، فإن هذا يدل على أن الرائي سوف يحصل على مال من رجل شريف، وأخذ أليته ولاية أمر على بعض الأشراف، ووراثة ماله أو تزوجه بابنته؛ لأن الألية عقب الكبش وأخذه ما في بطن الكبش تدل على استيلاؤه على خزانة رجل شريف ينسب إليه ذلك الكبش.

ومن رأى في المنام كأنه يحمل كبش على ظهره، فإن هذا يدل على أن الرائي تقلد مؤونة رجل شريف.

ومن رأى في المنام كبش نطح فرج امرأة، فإن هذا يدل على أن المرأة تأخذ شعر فرجها بمقراض.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «رأيت كأني مردف كبشاً، فأولت أني أقتل كبش القوم، ورأيت كأن ظبة (حد) سيفي انكسرت، فأولت أنه يُقتل رجل من عشيرتي». فقُتل حمزة رضي الله عنه، وقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم طلحة حامل لواء المشركين.

ومن رأى في المنام أنه يقوم بسلخ كبش، فإن هذا يدل على ان الرائي فرق بين رجل عظيم وبين ماله.

وجلود الكباش والنعاج وشحومها وألبانها وأصوافها، تدل على المال والخير لمن أصاب منه، ومن وهبت له أضحية أصاب ولداً مباركاً.

ومن رأى أنه يقاتل كبش، فإن هذا يدل على أنه يخاصم رجلاً ضخماً فمن غلب منهما فهو الغالب، لأنهما نوعان مختلفان، أما النوعان المتفقان مثل الرجلين إذا تصارعا في المنام، فإن المغلوب هو الغالب.

يحكى أن رجلاً رأى نفسه في المنام كأنه صار كبشاً يرتقي في شجرة ذات شعوب وأوراق كثيرة، فقص رؤيته على معبر، فقال له: تنال رئاسة وذكراً في ظل رجل شريف ذي مال وحسب وربما خدمت ملكاً من الملوك، فاستخدمه المأمون بالله.

تفسير رؤية الكبش في الحلم لـ عبد الغني النابلسي

من رأى في المنام كباشاً مذبوحة في موضع، فإن هذا يدل على ان هناك يُقتل قوم في حرب أو في قتال.

ومن رأى في المنام أنه اشترى كبشاً من قصاب، فإن هذا يدل على ان الرائي يضطر إليه رجل شريف يتكلم في أمر فينجيه من هلكة أو يكون عليلاً فيداويه بدواء ينجو به من علة أشرف بسببها على الموت.

ومن رأى أنه يركب كبش ويصرفه حيث يريد والكبش طائع له، فإن هذا يدل على ان الرائي يقهر رجلاً ضخماً ويصرفه حيث يريد، وإن لم يطعه الكبش وصعب عليه، فإن ذلك الرجل لا ينقاد على ما يريد، وإن رأى أن الكبش ركبه، فإن هذا يدل على رجل ضخم يركبه بأمر وهو له كاره.

ومن رأى في المنام أنه كسر قرني كبش أو أحدهما، فإن هذا يدل على ان الرائي ينكي رجلاً كبيراً ويذهب من قوته ومنعته.

ومن رأى كبش قد مات، فإن هذا يدل على موت رجل ضخم وكبير. واذا رأى أن كبش ذبح وقسم لحمه، فإن هذا يدل على موت رجل كبير ويقسم ماله.

ومن رأى في المنام أنه ضحى بأضحية أو ذبح كبشاً للأكل، فإن هذا يدل على أن كان عبداً عتق وإن كان أسيراً نجا وإن كان خائفاً أمن وإن كان مديوناً قضى دينه وإن كان لم يحج بيت الله حج وإن كان مريضاً شفاه الله تعالى.

ومن رأى أنه ذبح كبشاً وسلخه، فإن هذا يدل على ان الرائي يأخذ مال عدوه، فإن أكل من لحمه فإنه يأكل من ماله، وإن كان اللحم فخذ كبش مات أقرب قومه إليه.

ومن رأى في منامه أنه أعطي كبش، فإن هذا يدل على ان الرائي يلي ولاية سنة، وإذا كانت كباش كثيرة فبكل كبش ولاية سنة، وإذا رأى ذلك وهو على عمل، فإن عدد الكباش سنون يعملها.

ومن رأى في المنام أنه أتي برؤوس كباش، فإن هذا يدل على أنه سوف يؤتي برؤوس أعدائه، وصوف الكباش مال.

ومن رأى في المنام كبش يواثبه، فإن هذا يدل على أنه سوف ينال من عدوه ما يكره، واذا نطحه أصابه أذى. ومن رأى أنه ينكح كبشاً، فإن هذا يدل على ان رجل عظيم سوف يفرق بينه وبين ماله.

ومن رأى في منامه نعجة صارت كبشاً، فإن هذا يدل على ان زوجته لا تحمل، وإن لم يكن له زوجه نال قوة وعزاً ونصراً على عدوه، والكبش الأسود يُنسب إلى العرب والأبيض إلى العجم.

الخروف في المنام ولد ذكر طائع لوالديه، فمن كانت زوجته حامل ورأى في منامه أنه وهب له خروف، فإن هذا يدل على ان زوجته ستنجب له ولد ذكر طائع.

ومن رأى في منامه كأنه يقوم بذبح خروف، فإن هذا يدل على موت ولد له أو لأحد من أهله.

اقرأ أيضًا: تفسير رؤية الغنم في الحلم.

أحدث أقدم