تفسير رؤية الفصد في المنام

تفسير رؤيا الفصد في الحلم ما معنى رؤية الفصد في المنام لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين

تفسير رؤية الفصد في الحلم – لابن سيرين

قال محمد بن سيرين: من رأى في المنام كأنه شيخًا فصده؛ فإنه يسمع كلامًا من صديق، فإن خرج من عرق دم؛ فإنه يؤجر عليه، فإن لم يخرج منه دم؛ فإنه يقال فيه حق، ويُخرج الفاصد من الإثم، فإن فصده بالعرض؛ فإنه يقطع ذلك الكلام عنه، وإن فصده بالطول؛ فإنه يزيد الكلام ويضاعفه.

ومن رأى في المنام كأن شابًا فصده بالطول؛ فإنه يسمع من عدوه طعنًا فيه، ويزيد ماله.

ومن رأى في المنام كأن الشاب فصده بالعرض؛ فهو موت بعض أقاربه، فإن فصده الشاب بالطول وخرج منه دم؛ فإنه يصيبه نائبة من السلطان ويأخذ منه مالاً بقدر الدم الخارج منه، فإن فصده بالعرض؛ لم يتعرض له السلطان.

ومن رأى في المنام كأن عالم فصده وخرج منه دم كثير في طست، أو طبق؛ فإنه يمرض ويذهب ماله على العيال والأطباء، لأن الطبق هو الطبيب، فإن فصده ولم ير دمًا ولا خدشة؛ سمع كلامًا من أقربائه ممن ينسب إلى ذلك العضو بقدر ما أصابه من الوجع.

ومن رأى في المنام أنه افتصد وكره خروج الدم؛ فإنه يمرض، ويصيبه ضرر في ماله، وإن كان في ضميره أن الفصد ينفعه، وخرج الدم منه بقدر معلوم موافق؛ فإنه يصح دينه، ويصح جسمه أيضًا في تلك السنة.

والفصد في اليمنى زيادة في المال، وفي اليسرى زيادة في الأصدقاء، فإن كانت له امرأة سمنت سمنًا عظيمًا واتسع في دنياه.

ومن رأى في المنام أنه فصد عرق رأسه؛ استفاد رئيسًا آخر، وإن لم يخرج من عرقه دم؛ فإنه يقال فيه حق.

ومن رأى في المنام أنه يفصد إنسانًا؛ فإن الفاصد يخرج من إثم، فإن رأى كأنه سرح الدم بعد الفصد؛ فإنه يتوب من ذنب، لأن خروج الدم توبة، فإن كان الدم أسود؛ فإنه مصر على ذنب عظيم، لأن الدم إثم، وخروجه توبة.

ومن رأى في المنام أنه أخذ مبضعًا، ففصد به زوجته طولاً؛ فإنها تلد بنتا، وإن فصدها عرضًا؛ فإنه يقطع بينها وبين قراباتها.

ومن رأى في المنام أنه ينوي الفصد؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي ينوي أن يتوب.


تفسير رؤية الفصد في الحلم – للنابلسي

قال عبد الغني النابلسي: فصد هو في المنام من عارف به على ما جرت به عادة الفاصد، والمفصود دليل على الراحة والشفاء من الأسقام لذي الحاجة إليه، وإن كان لغير حاجة كان إنذاراً بمرض يعرض في العضو المفصود في المنام، كمن يحتاج في اليقظة إلى الفصد في الأكحل(1) فيفصد في الباسليق(2)، أو كمن يحتاج إلى الفصد في الباسليق(2) فيفصده الفاصد في القيفال(3)، وعلى هذا فقس الفصد في العروق المشهورة، ومن فصد في المنام في عضو احتاج إلى فصده فيه في اليقظة لعارض.

ومن رأى في المنام أن رجلاً شابًا فصد عرقه بالطول؛ فإنه يسمع من عدوه كلامًا، أو طعنًا يؤثر فيه ويتضاعف ماله للواحد اثنان، وإن رأى أنه فصده بالعرض فانقطع عرقه؛ فإنه يموت قريب له بمنزلة ذلك العرق من عروقه، وربما كان الميت هو نفسه، وإن كان الفصد في يده اليمنى؛ فإنه يظفر في معيشته، وماله، ويتضاعف ماله، وإن كان في اليسرى؛ فإنه يظفر في شريكه، أو صديقه، ويتضاعف شريكه، وصديقه، وإن كانت له امرأة؛ فإنها تسمن وتصير خيرًا من امرأتين، وإن فصد عرقًا برأسه؛ فإنه يستفيد رئيسًا آخر.

ومن رأى في المنام أن شخصًا فصده؛ فإنه يسمع كلامًا من صديق، فإن خرج من عرقه دم؛ فإنه يؤجر عليه، وإن لم يخرج منه دم؛ فإنه يقال فيه حق، ويخرج الفاصد من إثم، وإن فصده بالعرض فقطع عرقه؛ فإنه يقطع ذلك الكلام عنه، وإن فصده بالطول؛ فإنه يزيد الكلام ويضاعفه، وإن فصده شاب وخرج الدم منه؛ فإنه يصيب نائبة من السلطان ويأخذ منه مالاً بقدر غلبة الدم الخارج منه، فإن فصده بالعرض فقطعه؛ لم يعد السلطان إلى مضرته، وإن فصده بالطول؛ عاد إليه مرة أخرى.

وإن فصده عالم وخرج منه دم في طست أو في طبق؛ فإنه يمرض ويذهب ماله على عياله، وينفقه على الأطباء، وإن فصده ولم ير دمًا ولا خدشة؛ فإن يسمع كلامًا من امرأته، وممن ينسب إلى ذلك العضو بقدر ما أصابه من الوجع.

وإن افتصد وكره خروج الدم منه؛ فإنه يمرض ويصيبه ضرر في ماله، وإن كان الفصد ينفعه وكان خروج الدم قدرًا موافقًا؛ يصح جسمه في تلك السنة ويصح دينه.


وإن أخذ مبضعًا ليفصد به غيره، فإن فصد به امرأته؛ فإنها تلد بنتًا، إن كان الفصد طولاً، وإن كان عرضًا فقطع العرق؛ فإنه يقطع ما بينها وبين أقاربها بموت أو حياة.

ومن رأى في المنام أنه يريد أن يفتصد؛ فإنه يريد أن يتوب من إثم، وإن ظن أن الدم غلبه؛ فإنه في هوى وإثم غالب، وأن افتصد وخرج الدم؛ فإنه يتوب ويرجع من إثم، فإن كان الدم أسود؛ فإنه مصر على ذنب عظيم وسيتوب منه.

ومن رأى في المنام أنه يفصد ويخرج منه الدم؛ فإنه يخرج من إثم، أو يذهب شيء من يديه ثم يرجع إليه.

والفصد في المنام يدل على خروج مال في كتابة حجة، لأن المبضع كالقلم والدم كالمداد.

وفصد المحبوس بشارة بخروجه لأن الدم مسجون في العروق.
والفصد للصبي ختان.
وفصد الغني في المنام دليل على زكاة ماله.
والفصد خروج مال في عمارة البدن.
وقيل الفصد وطئ لأن المني متكون من الدم.
ورؤية فصد المرأة المجهولة في المنام دليل على دنيا مقبلة على من رآها.

تفسير رؤية الفصد للعذراء:
إذا رأت البنت البكر في منامها أنها فصدت؛ فإن ذلك يدل على انها تتزوج.

تفسير رؤية الفصد للمرأة الحامل:
فصد المرأة الحامل في المنام دليل على وضعها، ونفاسها، وإن كان الفصد في غير شهر الوضع فإنها تسقط.


تفسير رؤية الفصد في الحلم – لابن شاهين

قال خليل بن شاهين: من رأى في الحلم أنه يفصد فإن كان الفاصد شيخًا؛ فإنه يسمع كلامًا من صديقه لا يرضيه، وإن كان شابًا؛ فإنه يسمع من عدوه ما لا يرضيه، وربما كان غرامة، خصوصًا إن فصده بالطول وخرج منه دم؛ فإنه تصيبه نائبة من السلطان أو ممن يقوم مقامه ويأخذ منه مالاً بقدر الدم الخارج منه، فإن فصده بالعرض؛ فإنه غرامة لكن بإرادة، فإن فصده عالم وخرج منه دم في طست أو طبق؛ فإنه يمرض ويذهب ماله على العيال والأطباء، لأن الطبق هو الطبيب.
  • ومن رأى في الحلم أنه ينوي الفصد؛ فإنه يتوب إلى الله تعالى.
  • ومن رأى في الحلم أنه افتصد وخرج منه دم أسود وحصل له في بدنه صحة؛ فإنه يصح دينه.
  • ومن رأى في الحلم كأنه افتصد ولم يخرج منه دم؛ فإنه تعطيل أمر.
  • والفصد في اليمين زيادة في المال، وفي الشمال زيادة الأصدقاء.
  • وقال جابر المغربي: من رأى في الحلم أنه فصد وخرج منه دم؛ فإنه يقال له كلام حق ينفعه، وإن طال خروج الدم حتى تصفى منه جميعه؛ فإنه يدل على انقضاء أجله.
  • وقال السالمي: من رأى في الحلم أنه هو يفصد غيره؛ فإنه يؤول على أربعة أوجه: إما أن يكون عوانيًا ويحصل على يديه غرامة، أو يكون ساعيًا في مصلحة أحد ونفعه، أو يكون مخادعًا خصوصًا إن ضرب ولم يخرج الدم، أو يكون متعلقًا على أمر وفصده نتاجه.
  • وقال جعفر الصادق: رؤيا الفصد في الحلم يؤول على أربعة أوجه: فتح وظفر، وسفر، وخصومة، وشركة، وإن كان المفصد مستورًا؛ فهو محمود في حقه، وإن كان غير ذلك؛ فهو مذموم.

وكره بعض المعبرين الفصد لما فيه من الخراب عند النشلة، وقال بعض المعبرين: من رأى في الحلم أنه يفصد بمكان لا يقتضى الفصد؛ فإنه ليس بمحمود.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الأكحل: وريد في وسط الذراع يفصد أو يحقن، وهو عرق الحياة، ويسمى نهر البدن.
(2) الباسليق: وريد في الإباض يمتد في العضد على إنسية العضلة ذات الرأسين.
(3) القيفال: وريد في الجانب الوحشي من العضد.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©