تفسير رؤية اللحم في المنام

تفسير رؤية اللحم في الحلم، رؤية لحم الجمل في المنام، رؤية لحم البقر في المنام، تفسير رؤية لحم الغنم في المنام

تفسير رؤية اللحم في الحلم – محمد ابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: رؤية اللحم والمرقة في القدر في المنام يدل على رزق شريف مفروغ منه مع كلام وشرب. والمغرفة: قهرمان محسن يجري على يديه نفقة أهله. والأثفية (الأثفية:أحد الأحجار الثلاثة يوضع عليها القدر للطبخ): نفس الرجل فكما أن قوام القدر بالأثافي فكذلك قوام الأنفس بالمال.

فأما اللحوم؛ فأوجاع، وأسقام، وابتياعها مصيبة، والطري منها موت، وأكلها غيبة لذلك الرجل الذي ينسب إليه الحيوان.

والمملح من لحوم الشاء؛ إذا دخل الدار فهو خير يأتي أهلها بعد مصيبة كانت من قبل بقدر مبلغه، والسمين منه خير من الهزيل، وإن كان من غير لحم الشاء، فهو رزق قد خمد ذكره.

وقيل: الهزيل رجل فقير، وقيل: هو خسران، والقديد غنيمة في اغتياب الأموات، وقيل: من أكل اللحم المهزول المملح نال نقصانًا في ماله.

والربع من اللحم مصيبة في المرأة، والقليل منه مصيبة واقعة في سائر القرابات. والعظام من كل حيوان عماد لما ملكته أيمانهم، والمخ من كل حيوان مال مكنوز مدخر يرجوه.

وأكل رؤوس الأنعام نيئة في المنام دليل على أنه يغتاب رئيسًا ينسب إلى ذلك الحيوان، وأكل المطبوخ والمشوي من الرؤوس؛ انتفاع من بعض الرؤساء بمال.

تفسير رؤية اللحم في الحلم – عبد الغني النابلسي

يقول عبد الغني النابلسي: لحم هو في المنام مال إذا كان مطبوخًا. ورؤية اللحم الطري في المنام يدل على الموت، ويدل على الغيبة.

ومن رأى في المنام أنه يأكل لحم إنسان؛ فإنه يغتابه، ومن في المنام أنه يأكل لحم نفسه؛ أكل من كسبه، وإن أكلت امرأة لحم امرأة؛ فإنها تساحقها. وإن أكلت امرأة لحم نفسها فإنها تزني.

ورؤية لحم الحية في المنام يدل على مال من عدو، وإن كان نيئًا غير مطبوخ؛ فهو غيبة العدو لمن أكله. ورؤية لحم السبع في المنام يدل على مال من سلطان.

ورؤية لحم الخنزير في المنام يدل على مال حرام. ورؤية اللحم القديد في المنام يدل على اغتياب للأموات. ومن رأى في المنام أنه أكل اللحم المهزول المهلج؛ نال نقصانًا في ماله.

وربما دل اللحم في المنام على الحلم لذوي الغضب، ويدل على الشفاء من الأمراض، وزوال الهموم والأنكاد.

ورؤية اللحم المجمع على تحريمه في المنام يدل على مال حرام، وما فيه خلاف بين العلماء؛ يدل على مال أو نكاح فيه شبهة.

تفسير رؤية اللحم في الحلم – خليل ابن شاهين

يقول خليل ابن شاهين: اللحم في المنام يؤول على أوجه عديدة وللمعبرين في تعبيره كلام كثير واختلافات، قال دانيال: رؤيا اللحوم إذا كانت مطبوخة فإنها تؤول بالخير والمنفعة بسهولة، ومشوية بتعب ومشقة، والنيء ألم، ومرض، وتعب، وبيعه وشراؤه؛ هم وغم ومصيبة.

وأكل الإنسان لحم نفسه؛ يدل على الغيبة، والنميمة في حق أهله وأقاربه، وربما يصدر منه أمر يندم عليه. ولحم الآدمي يؤول بالغيبة خصوصًا لمن أكله. ولحم المصلوب يؤول بمال حرام من شخص عالي الهمة جليل القدر.

وقال الكرماني: رؤية اللحم المطبوخ في المنام يدل على رزق، ونعمة، واللحم المشوي يدل على رزق أيضًا بخوف، لقوله تعالى في الآية 28 من سورة الذاريات: {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً} وكان ذلك حين رأى الشواء.

ومن رأى في المنام كأن بيده لحمًا سواء كان في سفود (سفود: سيخ يشك فيه اللحم ليشوى) أو غيره وهو يشوي؛ فإنه يؤول بالمال الحرام، وربما كان هما وحزنا.

وقال أبو سعيد الواعظ: رؤية اللحوم في المنام تؤول بالأوجاع، والأسقام، والمجهولة منها مصيبة، والطري موت، وربما كان غيبة إذا رأى ما يدل على خلاف الموت. والمملح رزق بعد مصيبة، واللحم المهزول خسران، والقديد مال يخزن وتعسير من اغتياب.

ورؤية لحم الثعبان في المنام يؤول بمال العدو، والأكل منه قهره. ورؤية لحم البغل في الحلم يؤول بالمرض والسقم لمن أكله. ورؤية لحم الفرس في الحلم يؤول بمال من الأكابر والعز والرفعة خصوصًا لمن أكله.

وقال جعفر الصادق: رؤيا اللحم في المنام تؤول على خمسة أوجه؛ مال، وميراث، وغنى، وحزن، ومصيبة.

رؤية لحم الجمل في المنام – لابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: رؤية لحم الإبل في المنام تدل على مال يصيبه من عدو قوي ضخم ما لم يمسه صاحب الرؤيا، فإن مسه؛ أصابه هم من قبل رجل ضخم قوي عدو، فإن أكله مطبوخًا؛ أكل مال رجل ومرض مرضًا ثم برئ، وقيل: من أكل لحم الجمل نال من الملك منفعة ومالًا.

وأما الجمل المشوي فقد اختلف فيه، فمنهم من قال: إن كان سمينًا فهو مال كثير، وإن كان مهزولاً فمال قليل، ورزق في تعب. وقال بعضهم: إن رؤية الجمل المشوي في المنام يدل على أمان من الخوف.

وقال بعضهم: رؤية الجمل المشوي في المنام يدل على ابن، فمن رأى في المنام أنه يأكل منه؛ رزق ابنا يبلغ ويأكل من كسب نفسه، وإن كان نضيجا؛ رزق ولده الأدب، وإن لم يكن نضيجا لم يكن كيسا في عمله.

تفسير رؤية لحم البقر في المنام

رؤية لحم البقر في المنام – لابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: رؤية لحم البقر في المنام يدل على تعب لأنه بطئ الانهضام، ويدل على قلة العمل لغلظه، وقيل: لحم البقر إذا كان مشوي فإنه يدل على أمان من الخوف، وإن كانت زوجت صاحب الرؤيا حاملا فإنها تلد غلامًا؛ لقوله تعالى في الآية 69 من سورة هود: {جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} إلى آخر القصة.

ومن رأى في منامه كأنه يأكل لحم ثور؛ فإنه يقدم إلى حاكم. ورؤية العجل السمين الحنيذ في المنام يدل على بشارة كبيرة سريعة وتكون البشارة على قدر سمنه، وقيل: إنه رزق، وخصب، ونجاة من خوف.

والمطبوخ من لحم البقر يدل على فضل يسير إلى صاحب الرؤيا حتى يجب لله تعالى فيه الشكر، لقوله تعالى في الآية 13 من سورة سبأ: {وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ}.

وقال بعضهم: إن أكل لحم البقر في المنام يدل على إصابة مال حلال في السنة، لان البقرة سنة.

وقيل: إن قرون البقر سنون خصبة، ومن رأى في المنام كأنه اشترى بقرة سمينة؛ أصاب ولاية بلدة عامرة، إن كان أهلا لذلك.

وقيل: من أصاب بقرة في منامه؛ أصاب ضيعة من رجل جليل، وإن كان عزبا تزوج امرأة مباركة.

ومن رأى في المنام أنه ركب بقرة، أو دخلت داره وربطها؛ نال ثروة، وسرورًا، وخلاصًا من الهموم، وإن رآها نطحته بقرنها؛ دل على خسران، ولا يأمن أهل بيته وأقرباءه، وإن رأى أنه جامعها أصاب سنة خصبة من غير وجهها.

رؤية لحم البقر في المنام – للنابلسي

يقول عبد الغني النابلسي: لحم البقر في المنام يدل على تعب وعلى قلة العمل. ورؤية لحم البقر الأصفر الهزيل في المنام يدل على المرض.

رؤية لحم البقر في المنام – لابن شاهين

يقول خليل ابن شاهين: رؤية لحم البقر في الحلم يؤول بالصحة وخصب السنة.

تفسير رؤية لحم الغنم في المنام

رؤية لحم الغنم في المنام – لابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: رؤية لحم الضأن إذا كان مشويًا مسلوخًا فرآه في بيته؛ دلت رؤياه على اتصاله بمن لا يعرفه، ويعمل ضيافة لمن لا يعرفه، أو يستفيد إخوانًا يسر بهم، فإن كان المسلوخ مهزولاً؛ دل على أن الإخوان الذين استفادهم فقراء لا نفع في مواصلتهم.

وإن رأى في بيته مسلوخ الضأن غير مشرحه؛ فإنها مصيبة تفجؤه، فإن كانت سمينة؛ فهو يرث من الميت مالاً، وإن كانت مهزولة لم يرثه.

وقيل: رؤية لحم الضأن في المنام إذا كان مطبوخًا؛ فهو مال في تعب كحال النار، وإذا كان نيئًا؛ فهم وخصومة، والفج غير النضيج هموم وبغى ومخاصمات.

وقال بعض المعبرين: من رأى في المنام كأنه يأكل رأس غنم وكراعه؛ أصاب جاهًا ومالًا من إرث أو غيره.

وقيل: رأس الشاة في التأويل يدل على مال، وهو عشرة آلاف درهم أكثرها وأقلها ألف درهم، وأكل عيون رأس المشوي؛ أكل عيون أموال الرؤساء، وأكل الدماغ؛ أكل من صلب المال، ومن مال مدفون.

وأكل الأكارع في المنام مختلف فيه، فمنهم من قال: إنه أكل مال اليتامى، ومنهم من قال: هو أكل أموال كبراء الناس، لان الكراع مال، والغنم دليل على كبراء الناس، وأكل جلد الحمل المسلوخ؛ أكل مال يتيم.

وأكل الكبد في المنام يدل على نيل قوة، ومنفعة، من جهة الولد، وأكل الأمعاء؛ صحة جسم، وخير، والمصير المحشو من اللحم؛ هو مال مدخور، وما كان فيه فإنه مال من قبل النساء.

رؤية لحم الغنم في المنام – لابن شاهين

يقول خليل ابن شاهين: رؤية لحم الغنم في المنام ما لم يقطع إذا دخل منزلاً؛ يؤول بموت أحد من ذلك المنزل يكون من الأعيان، والمقطع دونه، وأخذ اللحم من القصاب (قصاب: من يذبح الماشية ويبيع لحومها بالمفرق، لحام، جزار) يؤول بالموت.

ورؤية لحم الكبش في المنام إذا شوي؛ يؤول بالمرض، ولحم النعجة؛ مرض الزوجة، أو الوالدة، أو من يقوم مقامها. ولحم الخروف أو الجدي إذا شوي؛ يؤول على وجهين: إما ضعف الأولاد، أو ضعف العبيد.

ومن رأى في المنام أنه ابتاع لحمًا من قصاب ولم يأت به إلى منزله؛ فإنه يمرض ويشفى. ومن رأى لحمًا يُفرق بين الناس؛ فإنه يؤول بموت رجل كبير وتفرقة ماله.

ومن رأى في المنام أنه يأكل لحمًا منتنًا؛ فإنه يرتكب حرامًا. ومن رأى في المنام أنه يأكل من لحم الكبش؛ فإنه يؤول بحصول مال من جليل القدر. ورؤية لحم الماعز في الحلم؛ يؤول بالمرض اليسير ويشفى بعده.

ومن رأى في المنام أن في بيته لحم ضأن لا يعلم كيف أدخل إليه؛ فإن ذلك يؤول باتصاله بمن لا يعرفه أو يستفيد إخوانًا يسر ﺑﻬم، هذا إذا كان سمينًا، وإن كان مهزولا يكون الإخوان فقراء.

تفسير رؤية لحوم الطير في المنام

رؤية لحوم الطير في المنام – لابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: رؤية لحوم الطير في المنام إذا كانت مطبوخة أو مشوية؛ رزق، ومال من مكر وغدر من جهة امرأة، فإن كان غير نضيج؛ فإنه يغتاب امرأة ويظلمها.

ومن رأى في منامه كأنه يأكل لحم طير مما لا يحل أكله؛ فإنه يأكل من أموال قوم ظالمين مكارين.

وقيل: إن أكل لحم الدجاج والإوز في المنام يدل على خير لجميع الناس، لان لحم الدجاج يدل على منفعة من قبل النساء اللواتي هن أخص به، ولذلك أن الدجاج يشبه بالنساء في الولادة والمشي، والإوز يدل على منفعة تكون من قبل أصحاب الرهن من الرجال.

ومن رأى في منامه كأنه بأكل لحم فراخ الطير مشويًا أو مقليًا؛ فإن ذلك يدل على مال في تعب.

ومن رأى في منامه أنه يأكل فرخًا نيئًا؛ فهو يغتاب أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو أشراف الناس، فإن كانت فراخ طيور شتى مما لا يؤكل لحمه من سباع الطير؛ فإنه يغتاب أولاد السلاطين، أو يرتكب منهم فاحشة. والطيور التي يؤكل لحمها؛ فإنها استفادة مال من ضيعة ألف درهم إلى ستة آلاف درهم، لان لها ستة أعضاء: رأس، وجناحين، ورجلين، وذنب.

رؤية لحوم الطير في المنام – للنابلسي

يقول عبد الغني النابلسي: رؤية لحم الطير في المنام فائدة من السفر. وربما دل أكل لحم الطير على الجنة، وما يقرب إليها، لقوله تعالى: {وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ}[الواقعة: 20-21]. ولحم الوحش رزق حلال وربما كان بسبب فيه مشقة وخطر.

ورؤية لحوم الجوارح من الطير يدل على مال من سلطان.

تفسير رؤية لحم السمك في المنام

رؤية لحم السمك في المنام – لابن سيرين

حُكي أن رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأن على مائدتي سمكة آكل أنا وخادمي منها من ظهرها وبطنها، قال فتش خادمك فإنه يصيب من أهلك، ففتش خادمه فإذا هو رجل.

ورؤية السمك المالح المشوي في المنام يدل على سفر في طلب علم، أو صحبة رئيس، لقوله تعالى في الآية 61 من سورة الكهف: {نَسِيَا حُوتَهُمَا}.

ومن رأى في منامه أنه أصاب سمكة طرية مشوية؛ فإنه يصيب غنيمة، وخيرًا، لقصة مائدة عيسى عليه السلام.

ورؤية السمك المشوي في المنام يدل على قضاء حاجه، أو إجابة دعوى، أو رزق واسع إن كان الرجل تقيًا، وإلا كانت عقوبة تنزل عليه.

ومن رأى في منامه أنه مرغ صغار السمك في الدقيق، وقلاها بالدهن؛ فإنه ينفق ماله في شيء لا قيمة له حتى يصير له قيمة ويصير لذيذًا شريفًا.

وقيل: السمك محمود، وخاصة المشوي منه ما خلا السمك الصغار فإن شوكها أكثر من لحمها ويدل على عداوة بينه وبين أهل بيته، ويدل على رجاء شيء لا ينال.

ومن رأى في المنام كأنه يأكل السمك المالح؛ فإن ذلك يدل على خير ومنفعة في ذلك الوقت.

رؤية لحم السمك في المنام – للنابلسي

يقول عبد الغني النابلسي: رؤية لحم السمك في المنام يدل على رزق هنئ عاجل حلال. وربما دل على الفائدة من جهة البحر، أو السلطان.

تفسير رؤية اللحم النيء في المنام

رؤية اللحم النيء في المنام – لابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: اللحم الذي يرى الإنسان أنه يأكله نيئًا؛ فهو رديء أبدً،ا ويدل على هلاك شيء يملكه، وذلك أن طبيعته لا تقوى على النيء وهضمه.

وقال بعض المفسرين: إنما اللحم النيء رديء لمن يراه ولا يأكله، فأما من أكله؛ فهو صالح له، فإن رأى أنه أكل لحمًا مطبوخًا؛ ازداد ماله. فإن رأى أنه يأكله مع شيخ؛ ارتفع أمره عند السلطان.

رؤية اللحم النيء في المنام – للنابلسي

يقول عبد الغني النابلسي: رؤية اللحم النيء في المنام يدل على أوجاع وأمراض، وشراؤه من القصاب؛ مصيبة.

تفسير رؤية لحم الإنسان في المنام

رؤية لحم الإنسان في المنام – للنابلسي

يقول عبد الغني النابلسي: رؤية لحم الإنسان في المنام يدل على كسبه، وعافيته، وسقمه، أو ماله، أو متجره، أو دينه، وورعه، وتقواه، ونظره في الحلال والحرام، أو حلمه وغضبه، وهمه وفرحه، وما يحل به من البلاء والعقوبة.

ومن رأى في المنام أن لحمه زائد؛ درت معيشته، وإن كان مريضًا سلم، وإن رأى أن لحمه ناقص؛ دل على توقف أحواله، أو مرضه، أو نقص حاله، أو مملوكه، أو متجره.

والعابد إذا رأى في المنام لحمه زائدًا؛ فتر عن العبادة، واشتغل بالدنيا ولذاتها، وإن رآه ناقصًا فبالعكس.

ورؤية اللحم المجهول في المنام يدل على تركات الهلكى، وإن اشترى لحم آدمي؛ اشترى بضاعة كاسدة.

والوالي إذا رأى في المنام زيادة في لحمه؛ اشتهر حكمه، وكثر ماله، وربما تنمر وكثر غضبه.

وقد تدل زيادة لحم الإنسان على الأفراح والسرور، ونقصه على الهموم والأنكاد.

ومن رأى في المنام لحمه أسود أو أزرق، أو أنه يتقطع قطعًا ويقع منه؛ دل على شدة تلحقه من عقوبة، أو مرض. وربما فتحت سفينته، أو نقص حشو لحافه أو وسادته.

ومن في المنام أنه أكل من لحم نفسه الزائد؛ أكل الفائدة وأبقى رأس المال، وإن أكل غير الزائد؛ فرط في رأس ماله، أو ندم على فعل يفعله.

ورؤية لحم الآدمي في المنام يدل على ظفر بالعدو، ورؤيا اللحم المجهول، والدم؛ دليل على الغلبة، والفتنة.

رؤية لحم الإنسان في المنام – لابن شاهين

يقول خليل ابن شاهين: من رأى في المنام أنه يأكل لحم إنسان وكان لما يأكله أثر ظاهر؛ فإنه يأكل من مال ذلك الإنسان ان عرفه، وأن لم يعرفه؛ فهو حصول مال على كل حال.

ومن رأى في المنام أنه يأكل لحم نفسه؛ فإنه يصيب مالاً كثيرًا وسلطانًا عظيمًا. ومن رأى في المنام أنه يأكل لحم إنسان بشهوة ودمه يسيل؛ فهو حصول مال غزير من غير سؤال.

وأما رؤيا أكل لحم أحد من المعذبين كالمصلوب والمشنوق والموسط وما أشبه ذلك؛ فإنه حصول مال من مطلوب، وقيل: انتصاف وانتقام.

ومن رأى في المنام أنه يأكل لحم عدوه؛ فإنه يظفر به. وقال بعض المعبرين: من رأى في المنام أنه يأكل لحم إنسان ميتًا؛ فإنه يغتابه، لقوله تعالى في الآية 12 من سورة الحجرات {أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً} والله أعلم بالصواب.

أحدث أقدم