أجمل مؤلفات الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي

مؤلفات أحلام مستغانمي
أحلام مستغانمي
صُنّفت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي من بين النساء العشر الأكثر تأثيراً في العالم العربي، والأولى في مجال الأدب بتجاوز مبيعات كتبها مليونين وثلاثمئة ألف نسخة، وقد حصلت على العديد من الجوائز ومن أبرزها جائزة نجيب محفوظ للعام 1998م، عن روايتها ذاكرة الجسد. وفي هذا المقال سنتحدث عن أفضل رواياتها.

رواية الأسود يليق بك

رواية الأسود يليق بك
رواية الأسود يليق بك
صدرت رواية الأسود يليق بك لأول مرة عام 2012م.

ملخص رواية الأسود يليق بك

تدور الرواية حول فنانة جزائرية من الأوراس تدعى «هالة الوافي» في السابعة والعشرين من عمرها، كان والدها مطرباً قُتل على يد الإرهابيين وقتلوا أخيها أيضًا، هاجرت مع والدتها السورية إلى الشام، وعاشت حياتها كفنانة ولكنها ظلت ترتدي الأسود ولا ترضى بتبديله؛ شاهدها السيد طلال هاشم وهو مليونير لبناني في الخمسين من عمره عن طريق الصدفة في برنامج تلفزيوني فقرر أن تكون له.

يبدأ طلال بوضع الخطة تلو الخطة للإيقاع بهذه الحسناء فقد عمل بجهد ليثري معلوماته الثقافية في الفن والموسيقى والشعر، أحب فيها عزتها وشموخها وأصالتها، عيشها أساطير الحب التي تحلم بها وتتمناها الفتيات، اصطحبها كفارس في رحلة عبر ألف ليلة وليلة ولكنه عجز عن ترويضها والسيطرة عليها تمامًا، فشعر طلال بالعجز التام أمامها ولم يسامحها على ذلك.

رواية ذاكرة الجسد

رواية ذاكرة الجسد
رواية ذاكرة الجسد
صدرت رواية ذاكرة الجسد لأول مرة عام 1993م، وحتى عام 2004 بلغ عدد طبعاتها إلى 19 طبعة، وبيع منها حتى الآن أكثر من ثلاثة مليون نسخة، وفي عام 1998م نالت الرواية جائزة نجيب محفوظ، والعديد من الجوائز الاخرى.

ملخص رواية ذاكرة الجسد

تدور أحداث الرواية حول رسام جزائري مُغترب في فرنسا يُدعى «خالد بن طوبال» فقد ذراعه أثناء الحرب، ويقع في حُبّ فتاة جميلة تدعى «حياة»، ابنة مناضل جزائري كان رفيقا وقائدا لخالد أثناء ثورة التحرير، لكن والدها استشهد أثناء الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي. تغرم الفتاة بخالد ولكن دون اعتراف منها بذلك، ومع ظهور صديق لخالد يدعى «زياد» وهو من مناضلي الثورة الفلسطينية تتشابك الأحداث بين «خالد وحياة» ولكن في الأخير تواجه حياة تقاليد مجتمعها وستتزوج بشخص له نفوذ كبير في الحكومة الجزائرية، وسيتسبب هذا الزواج وظروف أخرى قاهرة في انهيار كلي في حياة خالد.

تناولت الرواية تاريخ الجزائر منذ الأحداث الشهيرة في 8 مايو 1945م، إلى أحداث 5 أكتوبر 1988م، في تغطية لنصف قرن من تاريخ الجزائر، دون أن تُغفل التاريخ العربي الموازي لتاريخ الجزائر، من خلال سردها لبعض القضايا العربية،  كالقضية الفلسطينية، والاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982م.

قول الشاعر الكبير نزار قباني عن رواية ذاكرة الجسد
الرواية دوختني.. وانا نادرا ما أدوخ أمام رواية من الروايات.. فالنص الذي قرأته يشبهني الى درجة التطابق.. فهو مجنون متوتر واقتحامي ومتوحش وانساني وشهواني.. وخارج على القانون مثلي.. ولو أن احدا طلب ان اوقع اسمي تحت هذه الرواية لما ترددت لحظة واحدة.


رواية فوضى الحواس

رواية فوضى الحواس
رواية فوضى الحواس
صدرت رواية فوضى الحواس لأول مرة عام 1997م، وهي الجزء الثاني من رواية «ذاكرة الجسد».

ملخص رواية فوضى الحواس

تحكي الرواية قصة عن رجل ذو فلسفة غريبة «فوضوية» يلتقي بامرأة ضعيفة نوعاً ما، في تسعينيات القرن الماضي، على لسان بطلة رواية ذاكرة الجسد، المتزوجة من عسكري وشقيقها الإسلامي، مأخوذة بجمالية العلاقة الغربية والمستحيلة، بذلك الحب الوهمي الذي قد يجمع بين رجل من حبر وامرأة من ورق، يلتقيان في تلك المنطقة المتغطية بين الكتابة والحياة، ليكتبا معا، خارجا من الحياة وعليها في آن واحد.

فيما بعد تكتشف الكاتبة تطابقاً عجيباً بين الواقع وروايتها حيث تجد أن صالة السينما التي أعدت القاء فيها موجودة وتعرض فيلماً في الوقت نفسه للموعد، يدفع الكاتبة الفضول لحضور الفيلم وإذ بها تجد الشخص بطل الرواية. وتبدأ أحداث الرواية بالتداخل بعد أن تلتقي بمن تظن أنه «الشخص المعنى» وهو الذي يشبه بطل الجزء الأول من الرواية «ذاكرة الجسد» قصة جميلة ورائعة تنقل المؤلفة بين صفحاتها النضال الجزائري والمرأة الجزائرية.

بإحساس الأنثى تكتب أحلام عالماً يموج بأحداث تعلو وتيرتها لتهبط وتتسارع لتبطؤ، والحواس المنتظمة لسيرورتها تتناغم والأحداث وتغدو في فوضى.. فوضى يمتزج فيها الحب بالكراهية وتلتقي فيها الحياة بالموت.. ويضحى الموت امتداد لحياة وبقاء لوطن


رواية عابر سبيل

رواية عابر سبيل
رواية عابر سبيل
صدرت رواية عابر سبيل لأول مرة عام 2003م، وهي الرواية الثالثة من ثلاثية الروائية أحلام مستغانمي بعد الروايتين السابقتين ذاكرة الجسد وفوضى الحواس.

ملخص رواية عابر سبيل

تمزج الرواية بين السياسة والفلسفة والعشق بلغة شاعرية، وضفتها المؤلفة أحلام مستغانمي في تحليل جريء للأحداث التاريخية البارزة، والحياة العامة، حيث تعتبرها عملها الأكثر عمقاً وتأملاً.

تدور أحداث الرواية على صحفي مصور حرب يجتمع بالصدفة بأبطال الروايتين السابقتين «ذاكرة الجسد وفوضى الحواس» وفي نفس المدين التي شهدت بداية الأحداث، تشهد الرواية في الأخير، موت خالد بن طوبال البطل الأول في رواية ذاكرة الجسد والعودة بجثمانه إلى قسنطينة.


رواية نسيان COM

رواية نسيان COM
رواية نسيان COM
صدرت رواية نسيان COM لأول مرة عام 2009م، وطُبع منه عشر طبعات حتى عام 2010م.

ملخص رواية نسيان COM

الرواية عبارة عن تأملات حميمية، وفضفضة أنيقة عن الحب وخسائر الحب، بين لهوكم وجدكم، تقدم المؤلفة في هذا الكتاب وصفات واقعية وسحرية لكل انثى، لنسيان الرجل، للتخفيف من الأوجاع العاطفية والإقبال على الحياة واستعادة بهجتها. وقد حظرت أحلام مستغانمي بيع هذا الكتاب على الرجال.

صُنّفت أحلام مستغانمي من بين النساء العشر الأكثر تأثيراً في العالم العربي، والأولى في مجال الأدب بتجاوز مبيعات كتبها مليونين وثلاثمئة ألف نسخة.


المراجع: 1، 2، 3

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©