تفسير رؤية الخيل في المنام

تفسير رؤية الحصان في المنام، تفسير رؤية أنثى الحصان في الحلم، تفسير رؤية الفرس في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الخيل في المنام – للنابلسي

خيل: من أسمائها الجياد واحدها جواد وفرس وحصان ومهر ومنها الأكديش والبرذون والحجرة.

يقول عبد الغني النابلسي: فمن رأى في المنام عنده خيلًا؛ فإن ذلك يدل على اتساع رزقه، وانتصاره على أعدائه.

ومن رأى في المنام أنه راكب على فرس وكان ممن يليق به ركوب الخيل؛ نال عزًا وجاهًا ومالًا، وربما صادق رجلًا جوادًا، وربما سافر، لأن السفر مشتق من الفرس، وإن كان حصانًا؛ تحصن من عدوه، وإن كان مهرًا؛ رزق ولدًا جميلًا، وإن كان برذونًا (1)؛ عاش غير مستغن ولا فقير، وإن كانت حجرة (2)؛ تزوج إن كان أعزب زوجة سيدة ذات مال ونسل. والأصيل شريف بالنسبة إلى غير الأصيل.

وربما دلت رؤية الفرس في المنام على؛ الدار المليحة البناء، والأشهب عز ونصر على الأعداء، لأنه من خيل الملائكة، والأدهم (3)؛ هم، والأشقر المحجل (4)؛ علم وورع ودين.

ومن رأى في المنام خيلًا مسرجة بلا ركاب؛ فهن نساء يجتمعن لمأتم، أو عرس، وربما كانت محامل على الإبل. ومن رأى في المنام أنه يعرض خيلًا؛ فإنه يشتغل عن صلاته بطلب الدنيا، وترجى له التوبة.

ومن رأى الخيل في منامه؛ فإنه يصير مقبولًا عند إخوانه. ومن رأى في المنام أنه ملك عددًا من الخيل، أو رعاها؛ فإنه يلي ولاية على قوم. ومن رأى في منامه أنه ركب كميتًا (5)؛ ربما شرب الخمر لأنه من أسمائها.

ورؤية الفرس الخصي في المنام يدل على خادم. وخيل البريد قرب أجل لمن يركبها في المنام، وقد يدل ضعف الفرس على ضعف الجاه.

ومن رأى في المنام أن فرسًا مجهولًا يدخل أرضًا، أو دارًا لا يعرف له صاحبًا؛ فإنه يدخل ذلك الموضع رجل شريف له خطر في الناس بقدر خطر الفرس في الخيل. ومن رأى أن الفرس المجهول يخرج من موضع؛ فإنه يخرج عنه رجل كبير بموت أو سفر.

تفسير رؤية الحصان في المنام – لابن سيرين

يقول محمد بن سيرين: رؤية الحصان في المنام تدل على سلطان وعز. فمن رأى في المنام أنه على فرس ذلول يسير رويدًا، أو أداة الفرس تامة؛ أصاب عزًا وسلطانًا وشرفًا وثروة بقدر ذل ذلك الفرس له، ومن ارتبط فرسًا لنفسه أو ملكه؛ أصاب نحو ذلك، وكل ما نقص من أداته نقص من ذلك الشرف والسلطان.

اقرأ أيضًا: تفسير رؤية الكبش في الحلم.

تفسير رؤية أنثى الحصان في المنام

تفسير رؤية الحِجْر (أنثى الحصان) في المنام – لابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: رؤية الحِجْر (2) في المنام تدل على الزوجة، فإن نزل عنها وهو لا يضمر ركوبها، أو خلع لجامها، أو أطلقها؛ طلق زوجته، وإن كان أضمر العود إليها، أو إنما نزل لأمر عرض له، أو لحاجة؛ فإن كانت بسرجها عند ذلك فلعلها تكون امرأته حاضت، فأمسك عنها، وإن كان نزوله لركوب غيرها؛ تزوج عليها، أو تسرى على قدر المركوب الثاني، وإن ولى حين نزوله عنها؛ منافرًا عنها ماشيًا، أو بال حين نزوله على الأرض دمًا؛ فإنه مشتغل عنها بالزنا، لأن الأرض امرأة، والبول نكاح، والدم حرام.

وتدل رؤية الحِجْر (أنثى الحصان) في المنام أيضًا على العُقدة من المال، والغلات، والرباع، لأن ثمنها معقود في رقبتها مع ما يعود من نفع بطنها، وهي من النساء امرأة شريفة نافعة ومؤاتاتها على قدر مؤاتاتها في المنام.

والدهماء (3)؛ تدل على امرأة متدينة موسرة في ذكر وصيت. والبلقاء (6)؛ تدل على امرأة مشهورة بالجمال والمال. والشقراء تدل على امرأة ذات فرح ونشاط. والشهباء (7) تدل على امرأة متدينة. ومن شرب لبن الفرس؛ أصاب خيرًا من سلطان.

تفسير رؤية الحِجْر (أنثى الحصان) في المنام – للنابلسي

يقول عبد الغني النابلسي: رؤية الحِجْر (أنثى الحصان) في المنام تدل على العقدة من المال والغلات. والحجرة الدهماء؛ امرأة متدينة موسرة في ذكر وصيت. والبلقاء؛ امرأة مشهورة بالجمال والمال. والشقراء؛ ذات فرح ونشاط. والشهباء؛ ذات دين، ومن رأى في المنام أنه ركبها بغير سرج ولا لجام؛ نكح امرأة بغير عصمة، أو يركب أمرًا لا يثبت له.

تفسير رؤية الفرس في المنام

ملاحظة: الفَرَس، جماعته الخَيْل، وذكره الحِصَان، وأنثاه الحِجْر وصغيره المُهْر.

تفسير رؤية الفرس في المنام – لابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: من رأى في المنام كأنه على فرس يجمح (8) به؛ فإنه يرتكب معصية، أو يصيبه هول بقدر صعوبة الفرس. وقد يكون تأويل الفرس حينئذ هواه، يقال: ركب فلان هواه، وجمح به هواه. وإن كان الفرس عرمًا (9) كان الأمر أشنع وأعظم.

ولا خير في ركوب إلا في موضع الدواب، ولا خير في ذلك على حائط، أو سطح، أو صومعة، إلا أن يرى للفرس جناحًا يطير به بين السماء والأرض؛ فإن ذلك شرف في الدنيا والدين مع سفر.

ورؤية الفرس البلقاء (6) في المنام؛ شهرة. ورؤية الفرس الدهماء (3) في المنام؛ مال وسؤدد وعز في سفر. والأشقر يدل على الحزن وفي وجه آخر أن الأشقر نصر لان خيل الملائكة كانت شقراء.

وحُكي أن رجلًا أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأني على فرس قوائمه من حديد. فقال: توقع الموت.

وحُكي أن علي بن عيسى الوزير قبل أن ولى الوزارة رأى كأنه في ظل الشمس في الشتاء راكب فرس مع لباس حسن، وقد تناثرت أسنانه، فانتبه فزعًا، فقص رؤياه على بعض المعبرين، فقال: أما الفرس؛ فعز ودولة، واللباس الحسن ولاية ومرتبة، وكونه في ظل الشمس نيله وزارة الملك، أو حجابته، وعيشه في كنفه، وأما انتثار أسنانه؛ فطول عمره.

وقيل: من رأى في المنام فرسًا مات في داره أو يده؛ فهو هلاك صاحب الرؤيا.

ومن رأى في المنام أنه ركب فرسًا أغر (10) محجلًا (4) بجميع آلاته، وهو لابس ثياب الفرسان؛ فإنه ينال سلطانًا وعزًا وثناءً حسنًا، وعيشًا طيبًا، وأمنًا من الأعداء. والكُميت (5)؛ أقوى للقتال وأعظم. والسمند؛ شرف ومرض.

ومن رأى في المنام أنه ركب فرسًا، فركضه، حتى ارفض عرقًا؛ فهو هوى غالب يتبعه، ومعصية يذهب فيها لأجل العرق، وإنما قلنا: إن العرق في الركض نفقة في معصية؛ لقوله تعالى: {لا تركضوا وارجعوا إلى ما أترفتم فيه}[الأنبياء: 13].

والفرس لمن رآه من بعيد بشارة وخير، لقوله صلى الله عليه وسلم (الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة). فمن رأى في المنام كأنه يقود فرسًا؛ فإنه يطلب خدمة رجل شريف.

ومن رأى في المنام كأنه ركب فرسًا ذا جناحين؛ نال ملكًا عظيمًا إن كان من أهله، وإلا وصل إلى مراده. ورؤية الفرس الجموح في المنام تدل على رجل مجنون، بطر، متهاون بالأمور، وكذلك الحرون.

وقفز الفرس: سرعة نيل أمانيه، ووثوبه؛ زيادة في خيره، وهملجته (11)؛ استواء أمره. وقيل: إن منازعة فرسه إياه خروج عبده عليه؛ إن كان ذا سلطان، وإن كان تاجرًا؛ خروج شريكه عليه، وإن كان من عرض الناس؛ فنشوز امرأته.

وقلادة الفرس: ظفر العدو براكبه، وقيل: من رأى في المنام الفرسان يطيرون في الهواء؛ وقع هناك فتنة وحروب. ورؤية الرمكة (12) في المنام تدل على جارية أو امرأة حرة شريفة.

وذنب الفرس: أتباع الرجل، فإن كان ذنوبًا؛ كثر تبعه، وإن كان مهلوبا (13) محذوفًا؛ قل تبعه. وكل عضو من الفرس شعبة من السلطان، كقدر العضو في الأعضاء. وقيل: إن ذنب الفرس نسل الرجل وعقبه.

اقرأ أيضًا: تفسير رؤية الثور في المنام.

تفسير رؤية الفرس في المنام – للنابلسي

يقول عبد الغني النابلسي: رؤية الفرس في المنام تدل على رجل أو ولد فارس أو تاجر أو صانع له فراسة في عمله وتجارته. والفرس شريك. فمن رأى في المنام أن فرسًا مات في يده، أو داره؛ فهو هلاك الرجل.

ومن رأى في المنام كأنه ركب فرسًا أشهب (7)؛ فإن لم يكن له امرأة تزوج، وإن أكل من لحمه، وكان الرائي من أصحاب السلطان؛ ظفر بعدوه، وإن كان تاجرًا؛ لحقته منفعة.

ومن رأى في المنام أنه راكب فرسًا أغر محجلا (4) بالآلة كلها، وهو يسير عليه رويدًا في ثياب تصلح للركوب؛ فإنه يصيب شرفًا وعزًا، أو سلطانًا ومروءة في الناس، ولا تصل إليه الأعداء بسوء، فإن كان مستوليًا؛ فله سيرة حسنة، وإن كان تاجرًا؛ فإنه صاحب أمانة، ويكون في عيشة مطمئنة، فإن كان أدهم؛ فهو أعظم قدرًا وشرفًا، وأشد في سلطانه، لأنه مال وسلطان وسؤدد، فإن كان كميتًا؛ فإنه أكثر في اللهو والطرب، وأشد للقتال، وسفك الدماء، وإن كان أشقر؛ فهو مرض مع شرف، لان خيل الملائكة شقر.

وكان ابن سيرين رحمه الله يكره الأشقر في النوم، ويقول: هو حرب، فإن كان أبلق؛ فهو شهوة مع دولة يتمناها، فإن ركبه وركضه وخرج منه عرق؛ فهو هوى غالب يتبعه، ويذهب فيه ماله لمكان العرق، ومعصية يرتكبها. والعرق تعبه في معصية.

والفارس لمن كانت امرأته حبلى؛ ولد ذكر. والفرس لمن رآه من بعيد؛ بشارة وعز وخير. والفرس الأنثى؛ امرأة شريفة، والجموح؛ رجل مجنون، والحرون؛ متهاون بطر بطيء في الأمور.

ومن رأى في المنام أنه نزل عن الفرس؛ فإن كان واليًا عمل عملًا يندم عليه، فإن نزل وتركه واشتغل بعمل؛ فهو عزله مع خذلان.

وبياض ناصية الفرس وذنبه؛ أشراف السلطنة. وإن كان ما ينسب إلى الولد؛ فهو أشجع ولد، وبلادة الفرس، وقلة حركتها؛ حرب للسلطان، وقلة ذات يده، وظفر عدوه به.

وكثرة شعر ذنب الفرس؛ كثرة ولده وتبعه، فإن رأى أن ذنب فرسه مجذوذ؛ فإنه يموت ولا يعقب، وينقطع ذكره، فإن رأى أن ذنبه قطع من أصله؛ فإن ولده وأتباعه يموتون قبله.

فإن نازعه فرسه، وكان سلطانًا؛ خرج عليه قائد شريف، أو غلام كريم، وإن كان تاجرًا؛ فهو خروج شريكه عليه. ووثوب الفرس؛ رجحان في الأمر، وقفزه؛ درك للحوائج سريعًا.

وقيل: من رأى في المنام أنه ركب فرسًا؛ فإنه يغصب مالًا، إن كان جنديًا أو رجلًا شريفًا، ومن رأى في المنام أنه ركب أدهم؛ سافر سفرًا ينقص ماله فيه، فإن رأى فرسًا عضه؛ فإنه يصير صاحب جيش.

ومن رأى في المنام أنه قتل فرسًا؛ فإنه ينال نعمة ومالًا وقوة وعزًا. وأكل لحم الفرس في المنام يدل على؛ إصابة اسم حسن صالح في الناس.

ومن رأى في المنام أنه ركب فرسًا ذا جناحين يطير بهما؛ نال خلافة، إن كان من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإلا فإنه ينال ملكا عظيمًا، وإن لم يحتمل ذلك؛ فإنه يبتلى بغلام، أو يشغف بامرأة تنقاد له وتطيعه.

ومن رأى في المنام أنه على فرس، والفرس عريان دون سرج ولا لجام؛ فإنه يرتكب معصية عظيمة. ومن رأى في المنام أنه على فرس، وهو يعجبه؛ فإنه يقاتل في سبيل الله.

ومن رأى في المنام كأن الفرسان يطيرون في الهواء؛ يوشك أن تقع حروب بين الملوك وفتنة وخصومة في تلك البلدة.

ومن رأى في المنام أنه نزل عن فرسه وركب فرسًا غيره؛ فإنه يتحول من حال إلى حال، وما بين الحالين كقدر ما بين الفرسين. ومن رأى أنه نزل عنه؛ فإنه يزول عن عمله ويتولاه غيره.

ومن رأى في المنام أنه رديف رجل معروف على فرس؛ فإنه يتوصل بذلك الرجل إلى ما يطلب من أمر دين، أو دنيا، أو يكون لذلك الرجل تبعًا، أو شريكًا، أو خلفًا بعده، وإن كان رجلًا مجهولًا؛ فهو عدو على كل حال.

ومن رأى في المنام أنه على فرس ومعه رمح، وهو يحمل على الناس؛ فهو رجل يسأل الناس ويلح عليهم في الطلبة، فإن كان معه سلاح؛ فإن أعداءه لا يصلون إليه في سلطانه بمكروه.

ومن رأى في المنام أنه اشترى فرسًا، أو حمارًا، ونقد فيه وهو يقلب الدراهم في يديه؛ فإنه يصيب خيرًا من كلام يتكلم به، لأن الدراهم كلام، ومن رأى أنه أعطي الثمن، ولم يعاين الدراهم ولا قلبها؛ فإنه يصيب خيرًا يؤدي شكره.

ومن رأى في المنام أنه غرق فرسه، أو ذبحه له غيره، أو ذهب السيل به؛ فإنه يموت المريض. ومن رأى في المنام كأنه على فرس ميت؛ فإنه يصيبه هم وحزن، ويتخلص منه. ومن رأى في المنام أن فرسه أعور أو ضعيف البصر؛ فإنه التباس أمره في معيشته.

ومن رأى في المنام أن فرسانًا يتراكضون في خلال الدور، ويدخلون كذلك أرضًا أو محلة؛ فإنها أمطار وسيول تصيب ذلك الموضع. ورؤية الدابة بلا مقود في المنام؛ تدل على امرأة زانية، لأنها كيفما أرادت مشت.

ومن رأى في المنام أنه باع فرسه؛ فإنه خروجه من عمله باختياره. ومن رأى في المنام أن شعر فرسه كثيرًا؛ زاد ماله وأولاده، وإن كان سلطانًا كثر جيشه. ومن رأى في المنام أنه ذبح فرسه، وليس يريد أكل لحمه؛ فإنه يفسد على نفسه معيشته من سلطانه.

اقرأ أيضًا: تفسير رؤية الجمل في المنام.

تفسير رؤية البرذون في المنام

ملاحظة: البِرْذَوْنُ: يُطلق على غير العربي من الخيل والبغال.

تفسير رؤية البرذون في المنام – لابن سيرين

يقول محمد بن سيرين: رؤية البرذون (1) في المنام يدل على جد الرجل، فمن رأى أن برذونه يتمرغ في التراب والروث فإن جده يعلو وماله ينمو.

وقيل: البرذون يدل على الزوجة الدون، وعلى العبد والخادم، ويدل على الجد، والحظ من الرزق، والعز المتوسط بين الفرس والحمار، والأشقر منها يدل على حزن.

ومن رأى في المنام أنه ركب برذونًا ممن عادته يركب الفرس؛ نزلت منزلته، ونقص قدره، وذل سلطانه، وقد يفارق زوجته، وينكح أمة. وأما من كانت عادته ركوب الحمار فرأى في المنام أنه ركب برذونًا؛ ارتفع ذكره، وكثر كسبه، وعلا مجده، وقد يدل ذلك على النكاح للحرة من بعد الأمة.

وما عظم من البراذين فهو أفضل في أمور الدنيا، فمن رأى في المنام أن برذونه نازعه، فلا يقدر على إمساكه؛ فإن امرأته تكون سليطة عليه.

ومن رأى في المنام كأن البرذون كلمه؛ نال مالًا عظيمًا من امرأته، وارتفع شأنه. ومن رأى في المنام أن برذونه يغضبه؛ فإن ذلك يدل على أن امرأته تخونه.

ومن رأى في المنام أنه ينكح برذونًا؛ فإنه يصنع معروفًا إلى امرأته، ولا يُشكر عليه. ومن رأى في المنام أن برذونه سُرق؛ فإنه طلق زوجته. ومن رأى في المنام أن برذونه مات؛ فإن ذلك يدل على موت زوجته.

ومن رأى في المنام أنه ركبه برذونه وطار به بين السماء والأرض؛ سافر بامرأته وارتفع شأنهما.

ويدل ركوب البرذون أيضًا على السفر، ومن رأى في المنام أنه يسير على ظهر برذونه؛ فإنه يسافر سفرًا بعيدًا، وينال خيرًا من جهة امرأته.

وضياع البرذون فجور المرأة، ومن رأى كلبًا وثب على برذونه؛ فإن عدوًا مجوسيًا يتبع امرأته وكذلك إن وثب عليه قرد، فإن يهوديًا يتبع امرأته.

ورؤية البرذون الأشهب في المنام يدل على سلطان، والأسود مال وسؤدد، ومن رأى في المنام كأن برذونًا مجهولًا دخل بلده بغير أداة؛ دخل ذلك البلد رجل أعجمي.

وحُكي أن امرأة أتت ابن سيرين، فقالت: رأيت أنه دخل رجلان علي، أحدهما على برذون أدهم، والآخر على برذون أشهب، ومع صاحب الأشهب قضيب، فنخس به بطني. فقال لها ابن سيرين: اتقي الله، واحذري صاحب الأشهب، فلما خرجت المرأة من عند ابن سيرين تبعها رجل من عند ابن سيرين، فدخلت دارًا فيها امرأة تتهم بصاحب الأشهب، وقال ابن سيرين لما خرجت المرأة من عنده: أتدرون من صاحب الأشهب؟ قالوا: لا، قال: هو فلان الكاتب، أما ترون الأشهب ذا بياض في سواد، وأما الأدهم ففلان صاحب سلطان أمير البصرة، وليس بفاجر.

تفسير رؤية البرذون في المنام – للنابلسي

يقول عبد الغني النابلسي: رؤية الأشهب (7) من البراذين (1) والأفراس في المنام يدل على سلطان. فمن رأى في منامه أنه ركب فرسًا أشهب؛ تزوج بامرأة متدينة، وإن كان مطيعًا؛ تطيعه الزوجة.

ومن رأى في المنام أنه ركب رمكة (12)، أو ملكها أو اشتراها، وكان أعزب؛ تزوج امرأة شريفة مباركة، فإن كان لها مهراً أصاب منها ولدًا، وإن كان الرجل متزوجًا أو ممن لا ينتظر الزواج؛ فإنه يصيب قرية أو ضيعة مما يعود عليه نفعه في معيشته.

ومن رأى في المنام أنه يشرب لبن الرمكة؛ فإن السلطان يقربه من نفسه، وينال منه خيرًا. ومن رأى في المنام أن رمكته نتوج؛ فإنه إدرار معيشته وزيادة ماله. ومن رأى في المنام أن رمكته ماتت أو سرقت أو ضاعت؛ فإن ذلك الحدث يكون بامرأته، أو بعقد معيشته.


1- البرذون: (يُطلق على غير العربي من الخيل والبغال).

2- الحِجْر: (أنثى الحصان).

3- الدهماء: (الأَدْهَمُ: الأَسْود).

4- محجل: (التْحجِيل: بياضٌ في قوَائم الفرَس أَو بعضها، بعضُه لا يجاوز الركبتين والعرقوبَيْن).

5- الكُميت: (الكُمَيْتُ من الخيل: ما كان لونه بين الأَسود والأَحمر).

6- البلقاء: (بلق الفرس: كان فيه سواد وبياض).

7- الشهباء: (التي خالط بياضها سواد).

8- يجمح: (جمَح الفرسُ: عصى أمر صاحبه وخرَج عن سيطرته).

9- عرمًا: (إعترم الفرس: كان حيا عنيدا غير منقاد).

10- أغر: (بياض في جبهة الفرس).

11- هملجته: (هَمْلَجَتِ الدابةُ: سارت سيرًا حسنًا في سُرْعة).

12- الرمكة: (الرَّمَكَةُ: الفَرَسُ البرّذَوْنة تُتخَذُ للنسل).

13- مهلوبا: (فرسٌ مَهْلُوبٌ: مُسْـتَـأْصَلُ شعر الذَّنَبِ).

أحدث أقدم