تفسير رؤية الخمر في المنام

رؤية شرب الخمر في الحلم، رؤية الخمر في الحلم

تفسير رؤية الخمر في الحلم

يقول محمد ابن سيرين: الخمر في الأصل مال حرام بلا مشقة، فمن رأى في المنام أنه يشرب الخمر؛ فإنه يصيب إثمًا كبيرًا، ورزقًا واسعًا، لقوله عز وجل: {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما}.

وشرب الخمر في المنام للوالي عزل، وصرف نبيذ التمر مال فيه شبهة، وشرب نبيذ التمر اغتمام، وقد اختلفوا في شرب الخمر الممزوجة ماء، فقيل: ينال مالًا بعضه حلال، وبعضه حرام. وقيل: يصيب مالًا في شركة. وقيل: يأخذ من امرأة مالًا، ويقع في فتنة.

ومن رأى في المنام أنه أصاب نهرًا من خمر؛ فإنه يصيب فتنة في دنياه، فإن دخله وقع في فتنة بقدر ما نال منه.

والسُكر من غير شرب؛ هم، وخوف، وهول، لقوله تعالى: {وترى الناس سكارى وما هم بسكارى}[الحج: 2]. والسُكر من الشراب؛ مال، وبطر، وسلطان يناله صاحب الرؤيا.

والسُكر من الشراب؛ أمن من الخوف، لأن السكران لا يفزع من شيء، فإن رأى في منامه أنه سكر، ومزق ثيابه؛ فإنه رجل إذا اتسعت دنياه بطر، ولا يحتمل النعم، ولا يضبط نفسه.

ومن رأى في المنام أنه يشرب الخمر وليس له من ينازعه فيها؛ فإنه يصيب مالًا حرامًا، وقالوا بل مالًا حلالًا، فإن شربها وله من ينازعه فيها؛ فإنه ينازعه في الكلام والخصومة بقدر ذلك.

ومن رأى في المنام أنه شرب خمرًا، وسكر منها؛ أصاب مالًا حرامًا، ويصيب من ذلك المال سلطانًا بقدر مبلغ السكر منه.

وأما العصير فيدل على الخصب لمن ناله، فمن رأى في المنام أنه يعصر خمرًا؛ فإنه يخدم سلطانًا، ويجري على يديه أمور عظام.

ورؤية الخمر في الخابية (الخابية: جرّة ضخمة للزَّيت أَو الخَمْر ونحوهما)؛ إصابة كنز. وقيل: إن السُكر في المنام رديء للرجال والنساء؛ وذلك أنه يدل على جهل كثير.

وقال بعض المعبرين: ليس كثرة شرب الخمر في الرؤيا رديئة فقط، فإن رأى الإنسان كأنه بين جماعة كثيرة يشربون الخمر؛ فإن ذلك رديء، لأن كثرة الشراب يتبعه السكر، والسكر فيه سبب الشغب والمضادة والقتال. وقيل: رؤية الخمر في المنام لمن أراد الشركة والتزويج؛ موافقة، بسبب امتزاجها.

وأتى ابن سيرين رجل، فقال: رأيت كأن بين يدي إناءين، في أحدهما نبيذ، وفي الآخر لبن. فقال: اللبن عدل، والنبيذ عزل، فلم يلبث أن عُزل، وكان واليًا.

ورأى رجل كأنه ولى ولاية، فركب في عمله مع قوم، فلما أراد أن ينصرف وجدهم سُكارى أجمعين، فلم يقدر على أحد منهم، وأقام كل واحد على سكره، فقصها على ابن سيرين، فقال: إنهم يتمولون، ويستغنون عنك، ولا يجيبونك ولا يتبعونك.

وحُكي أن رجلًا رأى كأنه مسود الوجه، محلوق الرأس، يشرب الخمر، فقص رؤياه على معبر، فقال: أما سواد الوجه؛ فإنك تسود قومك، وأما حلق الرأس؛ فإن قومك يذهبون عنك ويذهب أمرك، وأما شرب الخمر؛ فإنك تحوز امرأة.

تفسير رؤية شرب الخمر في الحلم

يقول عبد الغني النابلسي: رؤية الخمر في المنام يدل على الفتنة، والشرور، والعداوة، والبغضاء، وربما دل شرب الخمر؛ على الشفاء من الداء، وربما دل على زوال العقل بجنون، أو هم يغيبه عن حسه، وإن كان الرائي مخاصمًا؛ فهو خصمه بالباطل لما يجري على لسانه من الجراءة، وإن كان بطالًا خدم، أو فقيرًا استغنى، أو أعزب تزوج، أو مريضًا أفاق.

ومن رأى في المنام أنه دعي إلى مجلس خمر فيه فاكهة كثيرة؛ فإنه يدعى إلى الجهاد والاستشهاد فيه. وإذا رؤى ميت أنه يشرب الخمر؛ فإنه منعم في الآخرة، فإنه من شراب أهل الجنة، إلا أن يكون مات وهو مصر عليها، أو كان في حياته ممن يستحلها.

فإن كان الخمر من العنب؛ ربما أكل الرائي عنبًا في غير أوانه، أو احتاج إلى مطبوخة، أو وقع في عيب، لأنه تصحيفه، وربما رزق رزقًا حلالًا.

فإن كان الشارب بين قوم في مجلس خمر ولهو؛ دل على ردتهم ونكثهم العهد لولي أمرهم، أو محاربتهم ونقض أيمانهم.

وإن كان الخمر مبتاعًا أو تولى عصره؛ فربما وقع في محذور يوجب اللعنة عليه. وإن كان الشارب للخمر عالمًا؛ ازداد علمًا لما يعرض للإنسان من الفكرة حين الشرب، واعتبر ما شرب من الخمر.

ورؤية الخمر في المنام يدل على خير لمن أراد الزواج لامتزاج الماء به، واختلاطه. ورؤية الخمر في المنام يدل على الكذب، والهذر في الكلام، وإفشاء السر، والزنا. ورؤية شرب الخمر في المنام يدل على غباوة شاربه وجهله.

واعتبر ما سميت به فالخمر إثم، وربما دل على امرأة زانية. وهي الراح، وربما دل شربها على رواح المال، أو الوالد، وربما وجد شاربها راحة، إن كان في تعب وعناء. وهي العقار، وربما دل شربه في المنام؛ على العقوق للوالدين، أو بيع شيء من العقار. وهي العجوز، فربما سكر الرائي من امرأة عجوز، أو تزوج امرأة كذلك. وهي السلاف، وربما دل شربها في المنام؛ على الدين والسلف.

تفسير رؤية الخمار في الحلم

يقول عبد الغني النابلسي: رؤية الخمار في المنام تدل على طيب العيش وصفائه، والبرء من الأسقام، وربما دلت رؤيته على صاحب الرؤيا، وبائع الأنجاس؛ كالخنزير والقرد والآلات الملهية.

والخمار رجل صاحب مال وكسب حرام، والنباذ الذي يصنع النبيذ؛ رجل يهيج الناس على الباطل حتى يتخذ لنفسه نفعًا.

تفسير رؤية حانة الخمر في الحلم

يقول عبد الغني النابلسي: رؤية حانة الخمر في المنام تدل على النشاط من الضعف، وتصريف الهموم والأنكاد. وربما دلت على المرأة الزانية، أو الأمة المبذولة.

وتدل رؤية الحانة في المنام؛ على الهموم والأنكاد، لما فيها من المغرم، ولما يوجب الحد، ومن كان موعودًا حان نجاز وعده أو خامر على سلطانه، لأنها خمارة، وإن كان مريضًا؛ حان حينه، وإن كان متورعًا؛ خشي عليه الفتنة، وإن كان مهتديًا؛ ارتد.

أحدث أقدم